حزب الأصالة والمعاصرة يستنكر الموقف الشاذ والمستفز للرآسة التونسية اتجاه وحدة المغرب الترابية

جريدة أصوات

استنكر حزب “الأصالة والمعاصرة” الموقف الشاذ والمستفز للرئيس التونسي، مؤكدا على أن هذا الموقف التونسي حمل انحيازا مكشوفا وغير مقبول لصف أعداء الوحدة الترابية للملكة المغربية، ومعاداة لحقوق المغرب الترابية، وتعديا على سيادته الوطنية.

جاء ذلك عبر بلاغ أصدره الحزب، والذي قال فيه إن هذا الموقف لم يأت صدفة بل هو عصارة عدة خطوات سابقة غير مفهومة صادرة عن الرئاسة التونسية، والتي حملت العديد من الإشارات السلبية المعادية لوحدة تراب المملكة.

 

وشدد البلاغ على أن ما قامت به الرآسة التونسية يعتبر هدما غير مسبوق وخطير للعلاقات التاريخية والمتميزة التي جمعت البلدين الشقيقين، معتبرا الخطوة طعنا من الخلف لحليف ظل وفيا للدفاع عن أمن تونس ووحدتها الترابية واستقرارها السياسي وتقدمها الاقتصادي.

وأكد الحزب أن هذا الموقف يعتبر خروجا عن روح وقواعد العلاقات الدولية وضربا للتعاون المغربي التونسي، والتي جسدتها المملكة المغربية من خلال الرسائل المولوية المرسلة للرآسة التونسية والمؤكدة على ضرورة الارتقاء بالعلاقات الثنائية وبناء اتحاد المغرب العربي.

ووقف البيان على الدعم الذي قدمه المغرب لتونس في أحلك أوقاتها خاصة زيارة الملك “محمد السادس” لتونس سنة 2016، في ظرفية أمنية صعبة كانت تتعرض لها تونس.

واعتبر الحزب أن الموقف العدائي من تونس للمغرب لم يستفز مشاعر الشعب المغربي فحسب بل جزءا كبيرا من الشعب التونسي، وضرب في العمق تاريخ العلاقات الودية التي جمعت البلدين والشعبين الشقيقين مند عقود.

التعليقات مغلقة.