انعقاد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على صعيد وزراء الخارجية وقضايا ساخنة في انتظار التداول

جريدة أصوات

 

ستعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدورة ( 158 ) لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين يومي 4 و 5 شتنبر الجاري، وعلى مستوى وزراء الخارجية يوم 6 من نفس الشهر.

جاء ذلك عبر إعلان صادر عن مكتب الجامعة بالقاهرة والذ أضاف أنه إضافة إلى اجتماع الجامعة على صعيد المندوبين ووزراء الخارجية، سيتم عقد عدة اجتماعات وزارية منها اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية، واجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الاجراءات “الاسرائيلية” في مدينة القدس المحتلة، واجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الازمة مع “ايران”.

وأضاف ذات المصدر أن جدول الأعمال سيتضمن أيضا ثمانية بنود رئيسية تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك، السياسية والأمنية والقانونية والاجتماعية والمالية والادارية، وسيتصدر جدول الاعمال تقرير يقدمه الامين العام للجامعة العربية عن سير عمل الامانة العامة، واجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين دورتي الانعقاد ؛ إضافة إلى تقديم التقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات.

القضية الفلسطينية ستكون حاضرة عبر بند مرتبط بالصراع العربي “الاسرائيلي”،  ودعم موازنة دولة فلسطين، وتقرير حول الامن المائي العربي وسرقة “اسرائيل” للمياه في الاراضي العربية المحتلة ؛ والجولان العربي السوري المحتل.

وسيبحث وزراء الخارجية العرب كذلك بندا حول الشؤون العربية والأمن القومي ؛ والتضامن مع لبنان؛ وتطورات الوضع في سورية وليبيا واليمن؛ وامن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي؛ واتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية؛ ودعم السلام والتنمية في السودان والصومال وجزر القمر المتحدة وغيرها من المواضيع المرتبطة بالأمن القومي العربي.

التعليقات مغلقة.