الحسيمة: دورة تكوينية حول الحكامة وتقييم السياسات العمومية

جريدة أصوات: سمية النوري

في إطار مشروع تشجيع القيادة النسائية ومناهضة العنف ضد النساء في الوسط السياسي المنظم من طرف شبكة الجمعيات التنموية بإقليم الحسيمة وبدعم من الصندوق الكندي وبشراكة مع منظمة “اوكسفام”، احتضنت دار الشباب “عبد الكريم الخطابي” بمدينة الحسيمة، يومي السبت والأحد 22 و23 أكتوبر الحالي، دورة تكوينية في موضوع ″الحكامة وتتبع وتقييم السياسات العمومية″ خلال اليوم الأول، و″العنف ضد المرأة في الوسط السياسي″ في يومه الثاني.

وقد قام بتأطير هذه الورشة كل من الأستاذ “عبد الواحد الغازي” والأستاذة “منى الشماخ”. 

وقد عرفت فعاليات هذه الدورة التكوينية حضور بعض المهتمين بقضايا المرأة و الشأن المحلي بالمنطقة، وممثلي وممثلات جمعيات المجتمع المدني بالإقليم، ومنتخبات بالجماعات الترابية بإقليم الحسيمة، وبعض ممثلي المصالح الخارجية، وقد كانت هذه الدورة مناسبة لإثارة مجموعة من القضايا والملفات المرتبطة بالسياسات العمومية في علاقتها بالحكامة الجيدة ومقاربة النوع الاجتماعي وتقاسم التجارب.

وخلال هاته الدورة قدمت تجارب وشهادات لمنتخبات ومستشارات جماعيات سواء الحاليات أو من سبق لهم أن انتخبن في الولايات السابقة حول ما تعرضن له من عنف وتهديد ومس بعروضهن وشرفهن، وكذا تهديد عائلتهن أيضا من أجل العزوف عن الترشح، أو التنازل عن مناصبهن في المجالس.

وأضافت المتدخلات أن هناك من صمدت أمام كل هذه العراقيل وتجاوزتها، ولكن هناك أخريات انسحبن خوفا على أنفسهن أو على عائلتهن.

التعليقات مغلقة.