إنجاز جديد لجامعة “مولاي إسماعيل”

تم تكريم طالبين مغربيين من جامعة “مولاي إسماعيل” في مكناس، في مدينة “نويدا” الهندية، يوم الجمعة 25 نونبر الحالي، خلال الحفل الختامي ل”هاكاثون 2022 الهند / إفريقيا”، وهو حدث سنوي مخصص للترميز والذكاء الاصطناعي.

وقد تم تنظيم هذا “الهاكاثون” بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ووزارة التعليم الهندية، والذي جمع أكثر من 600 طالب وطالبة يمثلون الهند و22 دولة أفريقية، ضمنها جامعة “مولاي إسماعيل” التي مثلت المملكة المغربية الشريفة.

وعمل المشاركون، بمن فيهم 16 مغربيًا من جامعة “مولاي اسماعيل”، لمدة 36 ساعة دون توقف لتقديم حلول تكنولوجية لمشاكل التعليم والزراعة والصحة والطاقة ومياه الشرب وغيرها.

وفي هذا السياق تميز المغربيان “هشام لكحل” و”عيسى بن يحيى” من خلال مشاريعهما المتعلقة بتطوير التقنيات الهادفة إلى تعظيم الإنتاج الزراعي.

بعد الفوز، قال “بن يحيى” إن المشروع الذي عمل عليه بالتعاون مع الطلاب الهنود يركز على الزراعة الدقيقة من خلال تحسين مستويات الإنتاج بالاعداد الأمثل للمدخلات، ويمكن التطبيق المعلوماتي حساب ومعرفة وتحديد كمية العناصر الغذائية بناءً على معلومات الإدخال لتحقيق العائد المطلوب لمحصول معين.

من جانبه، قال “هشام لكحل” إنه طور كجزء من مجموعة تطبيق لرصد رطوبة التربة باستخدام صورة رقمية قياسية وتكنولوجيا التعلم.

وأوضح أنه من المتوقع أن يحدد التطبيق محتوى الرطوبة بناءً على صورة أو فيديو من خلال تحليل ظلال ألوان التربة لتحديد محتوى الرطوبة وتبسيط الري.

التعليقات مغلقة.