الحكومة تبدأ إجراءات تنزيل ترسيم الأمازيغية

أخنوش: الحكومة تشرع في "تعزيز رصيد إجراءات ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"

خطوة هامة خطتها الحكومة المغربية في سياق تنزيل مقتضيات الدستور في الشق المتعلق بترسيم اللغة الأمازيغية، وفي هذا الباب بدأت الحكومة بالتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في التأسيس لإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية التي تحمل صبغة عامة باللغة الأمازيغية في الجريدة الرسمية.

 

جاء هذا الإعلان، اليوم الخميس 12 يناير 2023، خلال اجتماع مجلس الحكومة، حيث قال “أخنوش”، إن الحكومة “تستهل هذه السنة بتعزيز رصيد إجراءات ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية باعتباره أولوية في العمل الحكومي، إذ تم الشروع في بداية هذا الأسبوع بإعطاء الانطلاقة الفعلية لمشاريع تهم تكريس الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية، وذلك لإرشاد وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية، وتسهيل تواصلهم للاستفادة من الخدمات المتعلقة بالصحة والعدل والثقافة”.

ولتنزيل هذا المشروع الوطني الكبير والهام، رصدت الحكومة غلافا ماليا هاما، كما تم تخصيص غلاف مالي هام خلال الأربع سنوات القادمة، وفق إفادة “أخنوش”، بغاية دعم الأنشطة الأمازيغية، وتمويل كل الأنشطة التي تساهم في تثمين هذا التراث المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية، إضافة إلى الشروع في تعميم إدراج اللغة الأمازيغية داخل مقرات الإدارات وعلى لوحات التسمية والتشوير ووسائل النقل وكذا المواقع الإلكترونية.

وفي الجانب المتعلق بالتشريع والتنظيم، أوضح “أخنوش” أن الحكومة شرعت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالتأسيس لترجمة ونشر النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصبغة العامة في الجريدة الرسمية باللغة الأمازيغية.

وأضاف أن هاته الإجراءات تأتي تطبيقا للتعليمات الملكية السامية والقانون التنظيمي رقم 26.12 المتعلق بتحديد الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم والحياة العامة ذات الأولوية.

ووجه “أخنوش” وزراء حكومته إلى “الانخراط الجاد والفعلي للمساهمة في تنزيل هذا الورش وتوفير كل الإمكانيات المادية والبشرية واللوجستيكية المتاحة لإنجاحه”، مشددا على ضرورة التنسيق بين كل القطاعات الوزارية لتحقيق هاته الأهداف وفق الآجال المحددة في خارطة الطريق.

التعليقات مغلقة.