استقالة رئيسة وزراء نيوزيلاندا من مهامها

جريدة أصوات: القسم السياسي

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، الخميس، إنها ستستقيل من منصبها الشهر المقبل.

 

صرحت بذلك أمام أمام أعضاء من حزب العمال الذي تنتمي إليه، حيث قالت “حان الوقت بالنسبة لي”، مضيفة “لا أملك ما يكفي من الطاقة لأربع سنوات أخرى”.

وكانت “أرديرن” قد تولت منصب رئاسة حكومة ائتلافية عام 2017 لتقود حزبها لاحقا إلى فوز ساحق خلال الانتخابات التي أجريت بعد ذلك بثلاث سنوات.

استطلاعات الرأي التي أجريت مؤخرا أفادت بتراجع شعبيتها وشعبية حزبها.

 

وقالت “أردين” في أول إطلالة لها بعد عطلتها الصيفية خلال مؤتمر سنوي غير رسمي لحزب العمال أنها كانت تأمل خلال فترة الراحة تلك أن تجد الطاقة لمواصلة قيادتها للبلاد “لكنني لم أتمكن من ذلك”.

وأوضحت أن الانتخابات المقبلة ستجرى في 14 من شهر أكتوبر المقبل، وأنها ستحتفظ بمنصبها النيابي حتى 7 فبراير المقبل، وأن الحزب سينتخب خلفا لها في 22 يناير، حيث قالت “أنا لا أستقيل لأنني أعتقد أننا لن نتمكن من الفوز في الانتخابات المقبلة، بل لأنني متيقنة أننا نستطيع ذلك وسنفعل”.

من جهته صرح نائب رئيس الوزراء، غرانت روبرتسون، أنه لن يترشح لرئاسة حزب العمال.

وعن دواعي الاستقالة نفت “أرديرن” وجود أي سر وراء ذلك، قائلة “أنا انسانة. نحن نعطي كل ما بوسعنا لأطول فترة ممكنة وبعد ذلك يحين الوقت. وبالنسبة لي فقد حان الوقت”، مضيفة “سأرحل لأنه مع وظيفة متميزة كهذه هناك مسؤولية كبيرة. مسؤولية معرفة متى تكون الشخص المناسب للقيادة، وأيضا عندما لا تكون كذلك”.

التعليقات مغلقة.