وزير الخارجية الأمريكي ينوه بدور المغرب في دعم السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط

نوه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، بالتزام المغرب بدعم السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء.

وفي هذا السياق أوضح بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في واشنطن، أن لقاء “بلينكن” و”بوريطة” تناول “الأولويات المشتركة في إطار العلاقات الثنائية والجهود الرامية إلى الدفع قدما بالاستقرار الإقليمي”.

كما عرض رأس الدبلوماسية الأمريكية مع نظيره المغربي “زياراته الأخيرة والتزاماته مع القادة المصريين والإسرائيليين والفلسطينيين، والتي دعا من خلالها إلى وقف التصعيد ووضع حد لدوامة العنف”.

ولم يفت “بلينكين” الإشادة بالتزام المملكة المغربية ب“النهوض بالسلم والأمن في المنطقة، بما في ذلك مشاركة المغرب في منتدى النقب”.

في سياق منفصل قال “بلينكين” في تدوينة نشرها عبر “تويتر”، إن الجانبين تطرقا لتعاون البلدين “المتين في مجال الأمن والدفاع على المستوى الإقليمي”، مضيفا “ناقشنا كذلك زيارتي الأخيرة ولقاءاتي مع القادة المصريين والإسرائيليين والفلسطينيين”.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أشادت، مؤخرا، بدور المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم الشعب الفلسطيني والدفع قدما في إيجاد حل سلمي في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا الباب سبق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن قال خلال مؤتمر صحافي عقده في مركز الصحافة الأجنبية بواشنطن، إن “المغرب تجمعه علاقة خاصة بالفلسطينيين، بالطبع فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، ونحن نقدر دور المغرب في مساعدة ومواكبة الشعب الفلسطيني وفي دعم حل الدولتين”.

التعليقات مغلقة.