مارتيل: “الحياة” تحتفي ب “عريس الموت”

بحضور ثلة من الكتاب والمبدعين والفنانين والمهتمين بالمجال الثقافي والمنتخبين؛ احتضنت قاعة “ابي حسن الشاذلي” بمدينة “مارتيل”، مساء الجمعة 10 فبراير الحالي، حفل توقيع وتقديم رواية “عريس الموت” للروائي “عبد الحميد البجوقي”، والذي نظمته جمعية الحياة، بمشاركة الناقد الدكتور “محمد الوردي” في تقديم الرواية، وتسيير الإعلامي “يوسف بلحسن”.

وللإشارة فالرواية المحتفى بها صدرت في طبعة أولى سنة 2022 عن “الفاصلة للنشر” وتمتد على 195 صفحة يسرد فيها الروائي عبد “الحميد البحوقي” بأسلوب فني وأدبي متميز يمتح من المعطى التاريخي؛ ويقدم جانبا من العلاقات الإنسانية و”خفايا” من الحرب الأهلية الإسبانية ودور العنصر الديني والثقافي في تأجيج الصراع بين أطراف هذه الحرب؛ وذلك كله في علاقة بالمغرب والمغاربة الذين تم تجنيدهم من طرف “الحاج فرانكوا” لحسم الصراع.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الروائي “عبد الحميد البجوقي” هو من مواليد مدينة “مارتيل” عام 1961 مقيم بإسبانيا منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، بعد ان صدر في حقه حكم غيابي ب 30 سنة سجنا مباشرة بعد انتفاضة 1984، ناشط سياسي، نقابي، حقوقي وكاتب.

اشتغل ضمن العديد من الهيئات السياسية والمدنية بإسبانيا؛ وترأس جمعية الدفاع عن حقوق العمال المهاجرين، ومثل إسبانيا ضمن لجنة مكافحة العنصرية بالمجلس الأوروبي.

 

والروائي “عبد الحميد البحوقي” سبق له أن أصدر كتبا أدبية عرفت انتشارا واسعا واهتماما إعلاميا ونقديا مثل “عبسليمو النصراني” و”المشي على الريح” “الجنيس”، الى جانب مؤلفات وكتابات في المجال السياسي والحقوقي، ضمنها كتاب “الانتقال السياسي في المغرب” عام 2000 و”من الحركة الوطنية إلى الحركة الديمقراطية” عام 2001؛ و”الملكية والأحزاب في المغرب” عام 2004.

التعليقات مغلقة.