والي جهة مراكش آسفي يستقبل المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي

مراكش: بوحوت زوبير                             

استقبل والي جهة مراكش آسفي، السيد كريم قسي لحلو، صبيحة يومه الأربعاء 22 فبراير الحالي، بمقر الولاية، المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي، السيد أكسيل فان تروتسنبيرغ، الذي كان مرفوقا بنائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، السيد فريد بلحاج، وأعضاء الوفد المرافق له من مسؤولي البنك الدولي.

 

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض محاور التنمية بالجهة بصفة عامة، وحصيلة تنزيل البرامج المرتبطة بدعم التشغيل وخلق المقاولات للشباب بصفة خاصة، مع التنويه بجهود البنك الدولي في دعم ومواكبة مشاريع التنمية والتحديث في المغرب، وكذا مواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب، على غرار برنامج دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش اسفي الذي يشكل نموذجا ناجحا لالتقائية مندمجة لمجموعة من الشركاء المؤسساتيين

 

بعد ذلك قام السيد الوالي إلى جانب السيد المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي والوفد المرافق له بزيارة لفضاء التشغيل على مستوى “سيدي يوسف بن علي” الذي يشكل واحدا من ثمانية فضاءات على مستوى جهة مراكش، بالإضافة إلى ثمانية مراكز لدعم ريادة الأعمال، تم تمويلها من طرف البنك الدولي.

 

كما اطلع الوفد على الوحدتين المتنقلتين اللتان تم اقتناؤهما في إطار برنامج إدماج الشباب بجهة مراكش أسفي، حيث قدمت للوفد حصيلة العمل المرحلية لهذا المشروع.

 

 

وللإشارة فقد مكنت فضاءات التشغيل من مواكبة وتوجيه 5753 شابا، ضمنهم 53% من النساء، بغرض إدماجهم في ثلاث مسارات: الإدماج المهني (3951 مستفيدا)، التكوين المهني او التكوين بالتعلم أو التكوين التأهيلي (1642 مستفيدا)، التشغيل الذاتي ومؤسسات المواكبة (160 مستفيدا).

 

تجدر الإشارة أن نسبة المستفيدين من هذا البرنامج داخل الوسط القروي قد بلغت 44%، كما أن حوالي 1522 مستفيدا ينتمون لفئة الشباب بدون عمل، أو تكوين أو تدريب.

 

أما بخصوص البرنامج الجهوي لمواكبة المقاولة فقد تمت مواكبة 6573 شابا في الفترة الممتدة ما بين عام 2020 وعام 2022، حيث بلغ عدد المستفيدين من مواكبة ما قبل إنشاء المقاولة 5048 شابا، فيما استفاد 1525 شابا من مواكبة ما بعد إنشاء المقاولة، مما مكن من خلق 1576 مشروعا بكلفة إجمالية بلغت أزيد من 241 مليون درهم، وقد بلغ دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أزيد من 124 مليون درهم، كما انه تم توقيع 993 اتفاقية في إطار هذا البرنامج.

 

كما تجدر الإشارة أن عدد النساء المستفيدات من هذا البرنامج قد بلغ أزيد من 1340 مستفيدة على مستوى جهة مراكش أسفي.

 

أما بخصوص برنامج مواكبة سلاسل القيمة الخالقة لفرص الشغل، فقد تم إطلاق 5 طلبات مشاريع في غشت 2022، مما مكن من التعاقد مع 155 مشروعا في خمس قطاعات؛ وهي قطاع النباتات العطرية والطبية، 35 مشروعا، الحليب، 27 مشروعا، النسيج، 82 مشروعا، السياحة البيئية، 6مشاريع، وتثمين منتوجات الصيد البحري، 5 مشاريع.

 

كما تم عقد لقاء مباشر مع مجموعة من المستفيدات والمستفيدين من البرامج المذكورة استعرضوا من خلالها أفكارهم وتجاربهم وأوجه المواكبة والدعم التي استفادوا منها.

التعليقات مغلقة.