الصويرة: انطلاق فعاليات المنتدى العالمي لحركة النساء اليهوديات والمسلمات من أجل السلام والعدالة والمساواة

الصويرة : السعيد الزوزي

انطلق يومه الثلاثاء سابع مارس الجاري، بمدينة “الرياح” بالصويرة، فعاليات المنتدى العالمي للنساء من أجل السلام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، المنظم من طرف حركة النساء اليهوديات والمسلمات من أجل السلام والعدالة والمساواة تحت شعار “المحاربات من أجل السلام”، بحضور المستشار الملكي، والرئيس المؤسس لجمعية “الصويرة – موكادور”، “أندري أزولاي”، وعامل الإقليم، عادل المالكي، ورئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، وشخصيات وفاعلون من عوالم شتى.


وبهذه المناسبة، وجهت نساء من كافة بقاع العالم، ناشطات ومناضلات، من أجل السلام، وملتزمات، بالعدالة والانعتاق والحرية،

رسالة مشتركة إلى العالم، هي بمثابة “نداء للسلام”، وشهادات آسرة، شاركن فيها تجاربهن وأعمالهن ومبادراتهن لصالح السلام، يمثلن “المغرب”، “فلسطين”، “رواندا”، “السنغال”، “ليبيريا” و”إسرائيل”.

 

وأشادت،”حنا أسولين”، في كلمتها بهذه المناسبة، أن هذا المنتدى يجمع نساء من جميع أنحاء العالم، بعضهن لم سبق لهن أن غادرن بلدانهن، وقد التقين اليوم في مدينة ساحرة (الصويرة) بأرض إفريقية، “المغرب”، البلد الذي فتح منذ سنوات ” طريقا ومسلكا للأنوار”، لإطلاق هذا النداء بشكل مشترك، ودعوة العالم من أجل السلام، في مدينة تجسد بشكل رائع قيم الحوار والمصالحة.

 

وأضافت، هذا ما قرر المغرب تجديد تأكيده منذ سنوات، خصوصا عندما أدرج في دستور 2011 تعددية روافد الهوية المغربية (عربية وأمازيغية وعبرية وإفريقية ومتوسطية)، مضيفة أن هذا الالتزام من قبل “المغرب” هو “رسالة ثمينة للعالم”.

 

وكانت المشاركات قد قمن، بزيارة إلى بيت الذاكرة، حيث قدم لهن “أزولاي”، شروحات مستفيضة حول هذا الفضاء الروحي والتراثي للحفاظ على الذاكرة” اليهودية المغربية”، وتثمينها.

التعليقات مغلقة.