المغرب: إشادة بعمل مجلس النواب خلال افتتاح اشغال دورته التشريعية الثانية‎‎

أصوات من الداخلة: خردي لحسن

افتتح مجلس النواب أشغال دورته التشريعية الثانية 2022-2023، والتي عرفت مشاركة النائب البرلماني عن “الداخلة”، السيد “محمد الأمين حرمة الله”، وذلك في إطار حرصه على الحضور الدائم لمواصلة الترافع عن قصايا وانشغالات الساكنة.

 

وتنعقد هذه الدورة التشريعية في خضم سياق وطني موسوم بتحديات اقتصادية واجتماعية ترخي بظلالها على أجندة عمل المؤسسة التشريعية.

 

وتوقف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أشاج عبرها عمل المجلس وباقي أجهزته، إضافة إلى مجموعات عمله الموضوعاتية، داخليا وخارجيا، في إطار الدبلوماسية البرلمانية.

 

وأكد رئيس المجلس أن ديمومة الحضور في العمل مكنت من تجويد أشغال المجلس، وتعميق النقاش حول المواضيع الخاضعة للرقابة أو التشريع أو التقييم، وهو ما مكن من تدبير الزمن البرلماني على نحو أحسن وبشكل انسيابي.

 

وأضاف أن هذا العمل يتأكد من خلال “حصيلة أعمال المجلس خلال الفترة ما بين دورتي السنة التشريعية الثانية من عمر الولاية الحادية عشرة“.

 

وأشار في هذا السياق إلى أن اللجان النيابية الدائمة في مجال التشريع اشتغلت على مشاريع قوانين تأسيسية تراهن المملكة على أن تؤطر جيلا جديدا من الإصلاحات متجسدا في سياسات وبرامج وتدخلات عمومية.

 

وأوضح أن الأمر يتعلق، خاصة، بترسانة من مشاريع القوانين المتعلقة بالتغطية الاجتماعية والصحة والتأمين على المرض والأدوية والموارد البشرية العاملة في قطاع الصحة والتنظيم المركزي والترابي للقطاع.

 

وأبرز السيد “الطالبي العلمي” أن هذه النصوص تؤطر التحول الكبير الذي دشنته المملكة في مجال الحماية الاجتماعية وتعميم الخدمات الطبية وتيسير الولوج إليها من جانب مجموع السكان.

 

وأوضح أن هذا الجهد هو “تجسيد لدولة الرعاية الاجتماعية باعتبارها مشروعًا ملكيا يحظى بعناية ملكية فائقة، ويتطلب انخراطَ الجميع فيه اعتبارا لنُبله ومقاصده”.

التعليقات مغلقة.