الرباط: السيد رئيس الحكومة يعقد اجتماعا مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء

أصوات: القسم التروي

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يومه الإثنين، في الرباط، اجتماعا مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء، تناول خلالها الاستعدادات المتخدة قبيل عيد الأضحى المبارك، وحالة قطيع الماشية الذي وصف بالجيد، والإجراءات المتخدة للحفاظ على سلاسل الإنتاج.

وقد ضم الاجتماع عن جانب المهنيين كلا من ممثلي الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (FIVIAR)، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (COMADER)، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز(ANOC)، والفيدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب(FIMALAIT)، وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب(CGEM).

ومن الجانب الحكومي السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيد فوزري لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والسيد عبد الله الجناتي، المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وقد وقف الاجتماع على الحالة الصحية الجيدة لقطيع الماشية، وفق البلاغ الصادر عن رآسة الحكومة، موضحا أن ذلك راجع للمجهودات المتواصلة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” في مجال ‏المراقبة الصحية المستمرة للقطيع الوطني، وحماية القطيع من الأمراض الحيوانية المعدية، وعلى ‏وتيرة عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد.

الحكومة تسن قوانين للحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وتلبية حاجيات السوق الوطني

كما تدارس الاجتماع أيضا وضعية قطاع اللحوم الحمراء، والتدابير الكفيلة بتطويره وتنميته على الصعيد الوطني، إضافة إلى وضعية تموين السوق الداخلي، ووتيرة عملية الاستيراد للحيوانات المعدة للذبح، والتي ستمكن من استقرار الأسعار، والمحافظة على القطيع الوطني وإعادة تشكيله.

وأوضح البلاغ، أنه ومنذ بداية عملية الاستيراد، خلال شهر فبراير 2023، تم استيراد ‏حوالي 22 ألف رأس من الأبقار، وحوالي 10 آلاف رأس من الأغنام.

وخلال الاجتماع، أكد السيد عزيز أخنوش، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير استعجالية للعمل على إعادة توازن السلسلة، وتشكيل القطيع على المدى القريب، في إطار عقدة برنامج تم إعدادها مع المهنيين، والتي ستوقع قريبا بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمهنيين والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء.

المغرب: مطالب برلمانية بإيقاف سعار أسعار اللحوم الحمراء

وأضاف رئيس الحكومة أن الهدف من ذلك هو تزويد السوق الوطنية بكميات كافية من اللحوم ضمانا لاستقرار الأسعار، مبرزا إلى أنه تم اتخاد عدة تدابير لاستيراد الأبقار والأغنام الموجهة للذبح.

وأضاف أنه من بين هاته الإجراءاتالمتخدة نجد وقف استيفاء الرسم المطبق، والضريبة على القيمة المضافة، والذي سبق وأن كان موضوع تواصل مهم من طرف الحكومة.

الفقراء بالمغرب ممنوعون من أكل اللحوم الحمراء ….. ما الحل إذن ؟؟

ودعا رئيس الحكومة المهنيين إلى الاستمرار في بدل الجهود لتسريع وتيرة الاستيراد من أجل ضمان وفرة الإنتاج والتموين المستمر للسوق الوطنية بأثمنة معقولة، مؤكدا أن الحكومة ستواكب المهنيين عبر اتخاذ التدابير اللازمة.

ولقد كان الاجتماع فرصة لتقييم الإجراءات المتخدة لمواجهة إشكالية الارتفاع والاضطرابات في الأثمنة التي عرفتها اللحوم منذ شهر أكتوبر الماضي، وتجاوز الإكراهات التي عاشها القطاع طيلة فترة جائحة كورونا، وفترة الجفاف التي عصفت بالبلاد، وما نتج عن ذلك من ارتفاع في كلفة الإنتاج مما أدى لفقدان توازن السلسلة.

الحكومة تسن قوانين للحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وتلبية حاجيات السوق الوطني

الفقراء بالمغرب ممنوعون من أكل اللحوم الحمراء ….. ما الحل إذن ؟؟

التعليقات مغلقة.