افتتاح شهر التراث “تازة 2023” بمعرض للصور الفوتوغرافية “مشاهد من تازة”

محمد حارص

افتتح مساء أمس الثلاثاء، برواق المتاحف التابع للمديرية الإقليمية للثقافة تازة، معرض للصور الفوتوغرافية حمل عنوان “مشاهد من تازة” للفنان الفوتوغرافي “يوسف التوزاني”، بحضور ثلة من الفنانين والمفكرين وعشاق الفن.

ويشتمل هذا المعرض، المنظم، على مجموعة من الصور ذات الحجم المتوسط، تبرز جزءا من تراث من مدينة تازة العتيقة، والتي تعد مثالا واضحا ودليلا آخر لإبراز الأهمية التي تكتسيها العديد من الأبواب التاريخية والمعالم والمآثر المعمارية الأخرى.

ويعد المعرض، الذي يندرج في إطار شهر التراث 2023، فرصة لزائري الرواق لمشاهدة مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تؤرخ لحقب زمنية مختلفة وذات قيمة تاريخية هامة تسلط الضوء على تنوع وغنى التراث الثقافي اللامادي لمدينة تازة العتيقة.

وعلى الرغم من أنه لا يغطي سوى فترة قصيرة نسبيا من تاريخ المدينة العتيقة، فإن هذا المعرض الذي يشد الرحال إلى عوالم الزمن الجميل بالنسبة للبعض، وكذا إلى عالم الاكتشاف بالنسبة للبعض الآخر، فإنه يلفت الانتباه أيضا إلى ضرورة الحفاظ على الذاكرة الجماعية والتراث الوطني ونقله إلى الأجيال المقبلة.

وفي قراءة نقدية للكاتبة والناقدة سعيدة الرغيوي، عنونتها “عاشق التصوير الفوتوغرافي المبدع التازي “يوسف التوزاني” وسفر .. في سحر الأفضية وعوالم الابهار ومتاهات السحر الرباني” قالت، تحضر “تازا” في جل إبداعاته ولوحاته الضوئية، بأزقتها وأبوابها ونافورة تازا العليا أحراش وبلمسته الإبداعية يضفي عليها سحرا وبها خاصا فتبدو “تازا” كأميرة قادمة من تاريخ زاه وقد توجها بإكليل خاص متفرد. مضيفة، ولا تفتأ عدسته تلتقط ازقة المدينة القديمة (قبة السوق –أحراش –باب زيتونة –باب الريح –ساحة المشور …) وأسوار المدينة ما تزال صامدة شاهدة على تاريخ بهي للأميرة تازا.

وقالت عن يوسف التوزاني، لو لم يكن مبدعا عاشقا للتصوير الضوئي والفن الفوتوغرافي لكان شاعرا يتجول في متاهات الكلمة والحرف.

وفي قال منير الحجوجي، المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتازة، في إطار الاحتفال بفعاليات شهر التراث 2023، والممتد من 18 ابريل إلى 18 ماي، والذي يصادف اليوم العلمي للمتاحف، وتماشيا مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى حماية التراث الوطني من كل أشكال السرقة والقرصنة وصيانة وترميم معالمه التاريخية والتراثية والتعريف بمكوناته وخاصة في شقيه المادي واللامادي، اعدت المديرية الإقليمية للثقافة بتازة، برنامجا ثقافيا وفنيا متنوعا، يشمل معرض للصور الفوتوغرافية، ندوات فكرية وورشات تربوية بكل من إقليمي تازة وتاونات، وذلك بمشاركة أساتذة وباحثين واكاديميين وتربويين وتشكيليين متخصصين في مجال التراث.

التعليقات مغلقة.