انطلاق عملية الترشح للإستفادة من برنامج دعم المقاول الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب

بوحوت زوبير

ستنظم جهة الداخلة وادي الذهب، يومه الاثنين 05 يونيو الجاري، بالقاعة الكبرى للغرفة الجهوية للفلاحة، يوما تحسيسيا تعبويا للمقاولين الذاتيين، مع إعطاء انطلاقة عملية الترشح للاستفادة من برنامج دعم المقاول الذاتي بالجهة.

يأتي تنظيم هذا اليوم التحسيسي الدراسي في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين “المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب” و”الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة”، (المسؤولة عن الكتابة العامة للجنة الوطنية للمقاولة الذاتية).

يشار إلى أنه سبق أن انطلقت عملية دعم  المقاولة الذاتية، بإنجاز  مهمة أولى خصصت لتشخيص القطاعات الاقتصادية الواعدة بالجهة، كما ستتواصل هاته الحملة،  بتنظيم يوم تحسيسي وتعبوي لفائدة المقاولين الذاتيين وحاملي المشاريع مع إطلاق منصة رقمية لتلقي طلبات التسجيل من طرف حاملي المشاريع.

 كما سيتم تقديم هذا البرنامج، الذي يتوافق تمامًا مع المبادئ التأسيسية لريادة الأعمال وأحكام القانون 114.13 الخاص بالمجالس الجهوية، والذي يهدف إلى مواكبة و  توجيه رواد الأعمال الذاتيين  وحاملي المشاريع المؤهلين وذلك من خلال دعم قدرات أصحاب المشاريع الذاتية من أجل استدامة مشاريعهم وتطويرها؛ دمج الفاعلين في القطاع غير الرسمي في النظام الاقتصادي الرسمي؛ تشجيع العمل الحر لصالح العاطلين عن العمل. 

كما يتضمن هذا البرنامج تنفيذ برنامج تدريبي قادر على تحسين القدرات الإدارية لأصحاب المشاريع الذاتية؛ تحقيق الدعم الفعال لأصحاب المشاريع الذاتية؛ مواكبة رواد الأعمال في مرحلة ما بعد الإنشاء لإدامة مشاريعهم وتطويرها.

وللإشارة فقد حدد هذا البرنامج خمسة مهام رئيسية تتضمن توعية وتعبئة رواد الأعمال الذاتيين وتقسيمهم حسب القطاعات الإنتاجية في الجهة؛ اختيار قادة المشروع الذين سيستفيدون من برامج التدريب والدعم وبناء القدرات خلال مرحلتي ما قبل الإنشاء وما بعده؛ تطوير عرض تدريب ودعم لصالح المستفيدين من برنامج دعم رواد الأعمال الذاتية بالجهة  ، من خلال تشخيص احتياجاتهم من حيث التدريب والمهارات؛ تنفيذ برنامج التدريب والدعم لصالح المستفيدين من برنامج دعم الأعمال الحرة خلال مرحلتي ما قبل الإنشاء وبعده؛ وضع نظام لرصد مسارات أصحاب المشاريع الذاتية وتطوير مشاريعهم.

التعليقات مغلقة.