المجلس الأعلى للسلطة القضائية يقدم حصيلة عمل المجلس القانونية والمهنية

أصوات: أخبار القضاء

قدم المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يوم الجمعة 02 يونيو 2023، عرضين حول “المستجدات القانونية في مجال السلطة القضائية”، و”منجزات المجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

جاء ذلك في إطار فعاليات الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط.

وفي هذا الباب، قال مصطفى الإبزار، الأمين العام للمجلس، إن المرحلة التأسيسية التي انطلقت بتنصيب أعضاء المجلس، بتاريخ 6 أبريل 2017، كانت مدة كافية للوقوف على مكان النقص والقصور الناتجين عن فراغ تشريعي في تنظيم بعض المجالات، أو عن تعقيد بعض المساطر، أو الاختلاف في التعاطي مع مجموعة من القضايا والإشكالات.

 

وأشار الأمين العام أن المجلس فتح ورش المراجعة التشريعية للقانونين التنظيميين، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية القاضية بإصلاح منظومة القضاء، وللخطوات العملية التي ينجزها المجلس في هذا الشأن.

 وأوضح أن هاته التعديلات همت تأهيل هياكل المجلس وملاءمة الوضع القانوني للهيئة المشتركة للتنسيق في مجال الإدارة القضائية مع الواقع العملي، وتخليق انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس، وتحسين شروط إجرائها، فضلا عن الرفع من نجاعة أداء المجلس وتحسين مساطر اشتغاله وتأطير مساهمته في تدبير الشأن القضائي، وتمكينه من الآليات المناسبة لوضع تقاريره.

وأضاف أن خطوات المجلس تنصب على تخفيف بعض المساطر، لاسيما تلك المتعلقة بانتقاء المسؤولين القضائيين، وتطبيق المسطرة التأديبية للقضاة، وتفعيل مدونة الأخلاقيات القضائية، وسد الفراغ التشريعي بشأن بعض حالات الخطأ الجسيم ورد الاعتبار.

 

من جهته، استعرض شكير فتوح، القاضي الملحق بالمفتشية العامة للشؤون القضائية، منجزات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال السنة الماضية، وفي مقدمتها استكمال البناء المؤسساتي، ومعالجة مختلف القضايا المتعلقة بالوضعية الفردية للقضاة، وفق مقاربة تعتمد الشفافية والمساواة والتقيد الصارم بالمعايير المنصوص عليها في قانونه التنظيمي.

 

وقدم “شكير فتوح” حصيلة عام 2022 والتي تميزت بتعيين 150 ملحقا قضائيا ينتمون إلى الفوج 44 في مختلف المحاكم، واشتغال المجلس على موضوع الترقيات؛ حيث قام بترقية 632 من درجة إلى درجة، فضلا عن تدبير حركة انتقالية أسفرت عن نقل 442 قاض وقاضية، وتعيين 85 مسؤولا قضائيا، خلال السنة الماضية، منهم 09 رؤساء أولين لمحاكم الاستئناف، و17 وكيلا عاما للملك لدى محاكم الاستئناف، و26 رئيسا لمحاكم أول درجة، و33 وكيلا للملك لديها.

التعليقات مغلقة.