ضغط أمريكي على السعودية لتطبيع علاقتها مع “إسرائيل”

أصوات: أخبار التطبيع مع "إسرائيل"

ما فتئت الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطها على المملكية العربية السعودية لتطبيع علاقتها مع “إسرائيل” لمعرتها بأهمية المملكة في قلب الوطن العربي، وفي هذ الباب دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، السعودية إلى تطبيع علاقاتها “إسرائيل”، قبيل زيارته للمملكة، وهو ما يعطيها دلالة سياسية كبرى.

جاء ذلك في خطاب ألقاه “بلينكن” أمام منظمة “أيباك”، الداعمة الأكبر ل”إسرائيل” في أمريكا، حيث قال: “لدى الولايات المتحدة مصلحة فعلية على صعيد الأمن القومي في إرساء تطبيع بين إسرائيل والسعودية”.

وتابع: “نستطيع، وعلينا أن نؤدي دورا كاملا، للمضي قدما في هذه المسألة”، إلا أنه عاد ليقول بلغة دبلوماسية “ليس لدي أي أوهام لجهة إمكان القيام بذلك سريعا، أو في شكل سهل”، مؤكدا اشتغاله على هذا الملف خلال زيارته للسعودية،  الثلاثاء والخميس.

ويحل بلينكن، اليوم الثلاثاء، بمدينة جدة السعودية، وبالرياض، يومي الأربعاء والخميس؛ حيث يشارك خصوصا في اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم تتسرب أية معلومات حول لقاء يجمعه بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي في السعودية، إلا أن أوساطا سياسية لا تستبعد اللقاء.

التعليقات مغلقة.