الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين “المغرب” و”بوريكنافاصو”

أصوات: أخبار العلاقات المغربية البوركينابية

بمدينة الداخلة، جنوب المملكة المغربية، وقع “المغرب” و”بوركينافاصو”، اليوم الجمعة، على عدد من الاتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، والتي تهم المجالات الجمركية، التكنولوجية، القضائية، المائية، السياحية، الرياضية، التعليمية والبحث العلمي والابتكار.

جاء ذلك على هامش انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-بوركينا فاسو.

الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين "المغرب" و"بوريكنافاصو"
الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين “المغرب” و”بوريكنافاصو”

وزيري خارجية المغرب وبوركينافاصو يترأسان أشغال اللجنة المشتركة للتعاون

ترأس كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته البوركينابية، أوليفيا راجنيويندي روامبا، مراسيم التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي همت المجالات الجمركية، التكنولوجية، القضائية، المائية، السياحية، الرياضية، التعليمية والبحث العلمي والابتكار.

 

التعاون الجمركي حاضر في الاتفاقية المشتركة الموقعة

وفي هذا الصدد، وقع الطرفان على اتفاق للمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي، يهدف إلى إعمال القوانين الجمركية لكلا البلدين، ومحاربة الجرائم الجمركية والتحقيق المشترك  ومعاقبة المتورطين فيها وضمان أمن سلسلة التوريد الدولية.

الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين "المغرب" و"بوريكنافاصو"

 

الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين “المغرب” و”بوريكنافاصو”

 

تعزيز التعاون التكنولوجي بين المغرب وبوركينافاصو

يهدف الاتفاق إلى تعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات بينهما في مجال التكنولوجيا، وتحليل المخاطر وإدارتها والتقنيات المستخدمة في تقييم المركبات.

تعزيز التعاون المغربي البوركينابي في مجال العدالة والقضاء

في هذا الشأن، وقع البلدان اتفاقية لنقل المحكوم عليهم، كما تم وضع خطة عمل في مجال العدالة للفترة 2024-2025، الهادفة لتعزيز التعاون القضائي بين وزارتي العدل في كلا البلدين، وتبادل الخبرات والتدريب وتنظيم ورشات العمل وتبادل التشريعات.

 

مشكلة المياه كانت حاضرة في الاتفاقية الموقعة بين المغرب وبوركينافاصو

وقع المغرب وبوركينافاصو مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإدارة المندمجة للموارد المائية، تعهد الطرفان بموجبها بتعزيز وتطوير التعاون في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، من خلال تبادل زيارات الخبراء والأطر للاطلاع على تجارب البلدين، وتبادل المعلومات والوثائق وتنظيم الاجتماعات والندوات بين الطرفين حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين "المغرب" و"بوريكنافاصو"
الداخلة: مجموعة من الاتفاقيات ترى النور لتعزيز التعاون القائم بين “المغرب” و”بوريكنافاصو”

تأكيد على تعزيز التعاون اللامركزي بين الجماعات في كلا البلدين

وقع البلدان اتفاقية للتعاون اللامركزي، تهدف إلى إيجاد إطار ملائم لتعزيز التعاون اللامركزي بين الجماعات الإقليمية وإقامة شراكات بين الهياكل العامة المسؤولة عن دعم السلطات المحلية واللامركزية في كلا البلدين.

 

وفي السياق ذاته وقع الجانبان خارطة طريق للتعاون اللامركزي لسنوات 2023-2025 الهادفة لخلق إطار ملائم لإقامة علاقات تعاون (توأمة وشراكة) بين السلطات المحلية في البلدين، وفقا للكيفيات المدرجة في الجدول ذي الصلة.

 

تأكيد على تعزيز التعاون في المجال السياحي في كلا البلدين

في المجال السياحي، وقع الجانبان اتفاقا لتعزيز التعاون الثنائي، حيث تم الاتفاق على تطوير وتوسيع علاقات الجانبين القائمة، وتعزيز التعاون الاقتصادي مع التعريف بالثقافات الوطنية لكلا البلدين.

 

حضور التعاون الرياضي في مضمون الاتفاق الموقع بين البلدين

وقع البلدان بروتوكول اتفاق للتعاون في مجال الرياضة، يهدف إلى تعزيز وتسهيل التواصل والتعاون بين المنظمات الرياضية وتحديد إطار برامج التعاون في مجال الرياضة والترفيه.

 

اتفاق على تعزيز التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والابتكار

أما فيما يتعلق بقطاع التعليم فقد وقع الجانبان على بروتوكول اتفاق للتعاون في مجال التعليم والتكوين يغطي عدة مجالات للتعاون بين الطرفين، ضمنها الابتكارات التعليمية والتربوية وإصلاح نظام التعليم وإدارة مشاريع وبرامج التعليم، وكذا تحسين الصيانة في أنظمة التعليم.

ويتعلق الأمر كذلك باتفاق تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حيث اتفق الطرفان على العمل المشترك من أجل تكثيف تعاونهما التقني والعلمي بهدف تعزيز حركية الفاعلين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من خلال تنقل الأساتذة والأخصائيين والباحثين، وتبادل المعلومات حول الإجراءات واللوائح الوطنية المتعلقة بقضايا معادلة الشهادات والاعتراف بها، وكذا الألقاب العلمية والشهادات الجامعية التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي…

 

كما تم الاتفاق على إطار للتعاون بشأن تقديم المنح الدراسية والتدريب وتبادل الخبرات، تعهدا من خلاله بالعمل على تعزيز تعاونهما في المجالات الثقافية، العلمية، التقنية، الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تبادل الطلاب والخبرات والمعلومات وتقديم المنح الدراسية.

 

وفي هذا الصدد، ستوفر الوكالة المغربية للتعاون الدولي لبوركينا فاصو حصة سنوية من 130 منحة دراسية، خلال السنوات الدراسية 2023-2024، 2024-2025 و2025-2026، موزعة على النحو التالي: 100 منحة دراسية تدخل في إطار الحصة الرسمية، و30 منحة دراسية إضافية تتعلق بالمنطقة الجنوبية للمملكة المغربية.

كما وقع البلدان اتفاق تعاون بشأن الشراكة بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، والمعهد العالي للدراسات الدولية ببوركينا فاسو، يهدف إلى تطوير وتعزيز شراكة استراتيجية بين المعهد العالي للدراسات الدولية في بوركينا فاسو، والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، في المجالات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالقانون الدولي والدبلوماسية والعلاقات الدولية وجميع المسائل الأخرى المتعلقة بالدبلوماسية والعلاقات الدولية.

 

نقلا عن و م ع بتصرف

التعليقات مغلقة.