بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في حدود 3%

أصوات: تقرير بنك المغرب عن وضعية الاقتصاد الوطني

عقب اجتماع مجلسه الإداري قررر بنك المغرب، اليوم الثلاثاء 20 يونيو، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في حدود 3%.

 

وفي هذا السياق ذكر بنك المغرب في بلاغ صادر عنه، أنه قرر إيقاف دورة التشديد النقدي مؤقتا والإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند المستوى الذي كان قد حدده في مارس الماضي.

 

بنك المغرب يقرر إيقاف دورة التشديد النقدي

قال بنك المغرب إن مجلسه، وخلال اجتماعه، اليوم، لاحظ أنه بعد نسبة 6,6 في المائة في العام الماضي، واصل التضخم تسارعه ليصل إلى 10,1% خلال شهر فبراير.

وأوضح أن التضخم سجل انخفاضا بعد تلك الفترة، لكن مستواه بقي مرتفعا وانحصر في 7,1% خلال شهر ماي الماضي ارتباطا بارتفاع أسعار المواد الغذائية الطرية.

 

وأبرز بنك المغرب أن معدل التضخم سجل، خلال شهر ماي الماضي، انخفاضا خفيفا، مقارنة بما تم تسجيله منذ بداية العام الجاري، حيث استقر في حدود 7,1%.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها حول المؤشر الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة اليوم الثلاثاء، هذا الوضع إلى تزايد أثمنة المواد الغذائية بـ15,6% والمواد غير الغذائية بـ1,4%.

وأوضح بنك المغرب أنه قد قرر الحفاظ على سعر الفائدة في مستواه المسجل، أي في حدود 3%، بعد تسجيل ثلاثة ارتفاعات متتالية لسعر الفائدة بين شتنبر الماضي ومارس الماضي، بـ150 نقطة.

وأكد البنك على أن قرارات ستؤخذ بعين الاعتبار خلال الاجتماعات المقبلة، في إطار التقييم المعمق والمحين للتأثيرات التراكمية للارتفاعات التي عرفها سعر الفائدة الرئيسي، وتأثير التدابير الحكومية المتخدة لدعم بعض الأنشطة الاقتصادية والقدرة الشرائية للأسر.

التعليقات مغلقة.