وكان إدفين فاخنزفلد، البالغ من العمر 54 عاما، وهو رئيس الفرع الهولندي لمجموعة بيغيدا الألمانية المناهضة للإسلام قد مزق نسخة من المصحف الشريف وأساء إلى معتقدات المسلمين في لاهاي شهر يناير الماضي، وفق ما أوردته حينها وسائل إعلام هولندية.

وكان الادعاء العام الهولندي قد اعلن خلال شهر أبريل بدء تحقيقات جنائية في حق إدفين المقيم في ألمانيا على خلفية تلك الواقعة التي أثارت غضبا في العالم الإسلامي.

وقرر المدعون العامون وفق ما أععلنوا عنه في تغريدة، الثلاثاء، أن “هيئة الادعاء العام قررت استدعاء المشتبه به”، مضيفين أنه من المتوقع “أن يمثل أمام المحكمة في العاشر من أغسطس”.

وفي سياق المتابعة أوضح المدعون العامون أن تمزيق نسخة من المصحف  الشريف ليس جناية في هولندا، إلا أن الكلمات التي تفوه بها فاخنزفلد تعد “إهانة لمجموعة أشخاص، وهذه تخضع لعقوبة بموجب القانون الجزائي الهولندي الذي ينص على أن إهانة مجموعة أشخاص علنا بسبب دينهم أو معتقدهم تعد جريمة”.

وكانت وسائل إعلام هولندية قد قالت حينها إن فاخنزفلد مزّق المصحف ثم داس على صفحات منه وهو يقول “القرآن كتاب فاشي. إنه سيء مثل ماين كامفب (كفاحي). وأتباعه يعتنقون نفس عقيدة هتلر”.