الحسيمة تتألق في فضاء المدن الذكية 

بوكلاطة عبد الصمد 

تحويل مدينة عادية إلى مدينة ذكية يتطلب عملية تدرجية، وتعاوناً شاملاً بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المحلي.

وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية المقترحة لتحويل مدينة عادية، الحسيمة نموذجا إلى مدينة ذكية.

وضع رؤية واستراتيجية

 

للوصول لتحقيق هاته الرؤية من الضروري وضع رؤية واستراتيجية تحدد البلدية رؤيتها وأهدافها لتحويل المدينة إلى مدينة ذكية، يجب أن تركز على تحسين الجودة الحياتية ورفع كفاءة الخدمات والاستدامة.

تحليل وتقييم الحالة الحالية

 

من الضروري تحليل وتقييم الحالة الحاليةعبر تقييم البنية التحتية الحالية والخدمات المقدمة في المدينة، بما في ذلك الاتصالات والنقل والطاقة والمياه والنفايات، وخلالها يجب تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات.

الاستشارة والمشاركة المجتمعية

 

كما يجب أن تحضر الاستشارة والمشاركة المجتمعية، من خلال مشاركة المواطنين والشركات المحلية والجهات المعنية الأخرى في كل العمليات،  وفي هذا السياق يمكن استخدام ورش العمل والاستطلاعات والاجتماعات العامة للحصول على آراء وملاحظات ومساهمات مختلف الأطراف.

وضع خطة عمل متكاملة

 

ولتحقيق هاته الاستراتيجية يلزم وضع خطة عمل متكاملة، تقوم على تطوير خطة عمل تحدد الخطوات والأولويات والجدول الزمني لتحويل المدينة إلى مدينة ذكية، ويجب أن تشمل هاته الخطة تطبيقات التكنولوجيا المناسبة وتحسينات البنية التحتية والخدمات المقدمة.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

يجب استخدام تكنولوجيا التكنولوجيا الحديثة مثل الإنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية والتطبيقات المتنقلة لتحسين الخدمات وتوفير المعلومات وتحسين التفاعل بين المواطنين والبلدية.

البنية التحتية الذكية

 

كما يجب العمل على تطوير البنية التحتية الذكية، من خلال تطوير شبكات الاتصالات العالية السرعة والتغطية الواسعة ونظم إدارة الطاقة والماء والنفايات بشكل ذكي، وبالتالي يمكن تنفيذ مشاريع البنية التحتية الذكية كتجارب تجريبية لبعض المناطق الحضرية قبل التوسع.

الخدمات الحكومية الذكية

يجب تحسين الخدمات الحكومية الذكية من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الحكومة الإلكترونية والتوصيل الرقمي لتسهيل الوصول إلى الخدمات الحكومية وتقديمها بطرق أكثر فاعلية وفعالية.

التدريب والتوعية

يجب توفير التدريب والتوعية للموظفين الحكوميين والمواطنين بشأن التكنولوجيا المستخدمة وفوائدها وكيفية استخدامها بشكل فعال.

فتحويل مدينة عادية إلى مدينة ذكية يتطلب خططا مستدامة وبتنفيذ تدريجي، إذ يجب أن تراعى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لضمان نجاح واستدامة التحول وتحقيق فوائد حقيقية للمواطنين والمجتمع بأكمله.

التعليقات مغلقة.