الغابون: الانقلابيون يضعون الرئيس بونغو تحت الإقامة الإجبارية وردود فعل متباينة حول الأحداث

محمد حميمداني

بعد إعلان الانقالبيين في الغابون، اليوم الأربعاء، الانقلاب على الرئيس الغابوني، علي بونغو، وإلغاء الانتخابات الرآسية وحلّ المؤسسات، توالت ردود الأفعال تفاعلا مع تطورات الأحداث في هذا البلد الإفريقي.

المغرب يؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار الغابون

 

 

أكد المغرب على أهمية الحفاظ على استقرار الغابون الشقيق وطمأنينة ساكنته.

 

وأفاد بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج أن “المغرب يثق في حكمة الأمة الغابونية، وقواها الحية ومؤسساتها الوطنية، للسير قدما نحو أفق يتيح العمل من أجل المصلحة العليا للبلد، وصون المكتسبات التي تحققت والاستجابة لتطلعات الشعب الغابوني الشقيق”.

يأتي هذا الانقلاب في وقت أكدت فيه مفوضية الانتخابات، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، فوز الرئيس علي بونغو أونديمبا (64 عاما) في الانتخابات بعد حصوله على نسبة 64% من أصوات الناخبين، فيما حصل منافسه الرئيسي ألبير أوندو أوسا، على 30,77% من الأصوات.

 

وكان أوسا قد تحدث عن حصول “عمليات تزوير أدارها معسكر بونغو” قبل ساعتين من إغلاق مراكز الاقتراع، السبت، معلنا فوزه في الانتخابات، مطالبا معسكر بونغو، الاثنين، “لتنظيم تسليم السلطة من دون إراقة دماء” استنادا إلى فرز للأصوات أجراه مدققوه.

 

مباشرة بعد سمع دوي إطلاق نار وسط العاصمة، ليبروفيل، وظهر عشرات الجنود، الذين كانوا يرتدون الزي الرسمي، على شاشة التلفزيون الحكومي، صباح الأربعاء، وأعلنوا السيطرة على السلطة.

 

وقال متحدث باسم المتمردين، ضمنهم عناصر من الدرك والحرس الجمهوري وفصائل من قوات الأمن: “نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات، قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”، مضيفا “لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 آغشت 2023 فضلا عن نتائجها ومؤكدا “التعهد باحترام التزامات الغابون تجاه المجتمع الوطني والدولي”.

 

وفي الشأن ذاته قال المتمردون، إن تنظيم الانتخابات “لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية ويشمل الجميع كما كان يأمل الشعب الغابوني” منددين بـما أسموه ”حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى”.

 

وأعلن المصدر العسكري الانقلابي أن “كل المؤسسات حلت، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء” ، كما قرر العسكريون إغلاق حدود البلاد “حتى إشعار آخر”.

 

وقال الانقلابيون: “قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

 

انعقاد اجتماع طارئ لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي لمناقشة تطورات الوضع في الغابون

في سياق ردود الأفعال الإفريقية، قال رئيس مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، ويلي نياميتوي، اليوم الأربعاء، إنّه عقد اجتماعاً طارئاً مع بوروندي والسنغال والكاميرون لتحليل الوضع في الغابون.

إيطاليا تدعو لحل دبلوماسي في النيجر والغابون

 

وفي سياق ردود الأفعال الدولية دعت إيطاليا، اليوم الأربعاء، إلى حل دبلوماسي في الغابون، وكذلك في النيجر، معلنة معارضتها لأي تدخل عسكري.

 

وقال وزير الخارجية الإيطالية، أنطونيو تاجاني، عبر بيان صادر، إن “إيطاليا تواصل التزامها بحل دبلوماسي للأزمة في النيجر وكذلك للأزمة الأخيرة في الغابون، عبر تنسيق وثيق مع شركائها”.

الرئيس الغابوني الغابول علي بونغو يقول إنه محتجز في مقر إقامته ويدعو المواطنين لـ”إحداث ضجة”

 

أكد الانقلابيون في الغابون عبر بيان بثه التلفزيون الغابوني الرسمي، أنّ الرئيس علي بونغو يخضع للإقامة الجبرية بمنزله، مضيفا أنّ أعضاء آخرين في الحكومة اعتقلوا، كما تمن اعتقال أحد أبناء بونغو بتهمة “الخيانة العظمى” وفق إعلان الانقلابيين.

وجاء في بيان تلاه عسكريون من لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات عبر التلفزيون الرسمي “الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه”.

 

وفي أول ظهور له منذ إعلان الانقلاب طلب بونغو الذي ظهر في مقطع مصور جالساً على كرسي وخلفه رف كتب، طلب الدعم وقال إنه في مقر إقامته بينما توجد زوجته وابنه في مكان آخر.

جنود غابونيون يحتفون بزعيم الانقلاب

 

في مشهد بثه التلفزيون الرسمي فقد حمل مئات الجنود الغابونيين رئيس الحرس الرئاسي وزعيم الانقلاب في الغابون، برايس أوليغي نغويما على أكثافهم، اليوم الأربعاء، بعد ساعات من إعلان الإنقلاب ضد الرئيس علي بونغو وعزله.

 

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات أظهرت الجنود وهم يهتفون “أوليغي الرئيس”، بشكل متكرر، بعد الإعلان عن وضع بونغو رهن الإقامة الجبرية.

 

روسيا تعبر عن قلقها من تطورات الوضع في الغابون

عبرت روسيا عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع في الغابون، حيث قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن بلادها قلقة إزاء الوضع في الغابون، معبرة عن تطلعها إلى عودة الاستقرار لهذا البلد الإفريقي.

من جانبه قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنه يتابع الوضع في الغابون “بقلق شديد”.

 

وفي هذا السياق قال الناطق الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، في حديث للصحافيين في موسكو، إنّ “الوضع في الغابون يثير قلقاً شديداً”، و”نحن نراقب ما يحصل عن كثب”.

اقتصاد: حالة استنفار في “توتال إنرجيز” عقب انقلاب الغابون

أرخى انقلاب الغابون بظلاله على المؤسسات الاستثمارية الفرنسية بهذا البلد الإفريقي، وفي هذا الشأن قالت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال إنرجيز، اليوم الأربعاء، إنها حشدت جهودها لضمان سلامة موظفيها وعملياتها في الغابون، مضيفة أن ذلك يشكل “أولويتها القصوى”.

وأفادت “توتال إنرجيز” أن لديها 350 موظفاً في الغابون، وأنها الموزع الرئيسي للمنتجات البترولية بالبلاد عبر 45 محطة وقود، كما أنها حصلت من الغابون على 0.6% من إنتاجها من النفط والغاز عام 2022.

ولم تجب الشركة عن تأثير الانقلاب على حضورها وعملياتها في الغابون.

فرنسا تدين الانقلاب وتدعو لاحترام نتائج الانتخابات

في أول موقف إدانة صادر عن العواصم العالمية وارتباطا بمصالحها في هذا البلد الإفريقي أدانت الانقلاب، حيث قال متحدث باسم الحكومة الفرنسية، اليوم الأربعاء، إن “فرنسا تأمل أن يتم احترام نتائج انتخابات الغابون”.

وسبق لرئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن أن أكدت، في وقت سابق، خلال إلقائها خطاباً أمام اجتماع للسفراء في باريس، أنّ بلادها تتابع الموقف في الغابون من كثب، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

احتفالات في شوارع ليبروفيل بعد إطاحة الحكومة ببونغو

قالت وكالة “رويترز” بأن المئات خرجوا لشوارع العاصمة الغابونية لبروفيل للاحتفال بالإطاحة بالرئيس على بونغو، مباشرة بعد إعلان ضباط من الجيش الإطاحة بحكمه.

الصين تدعو إلى عودة النظام في الغابون وضمان أن الرئيس بونغو

دعت الصين، اليوم الأربعاء، “الأطراف المعنية” بالوضع في الغابون إلى عودة النظام و”ضمان أمن” الرئيس علي بونغو.

وفي هذا السياق قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين للصحافيين: “تتابع الصين من كثب تطورات الوضع في الغابون، وتدعو الأطراف المعنية إلى العمل لمصلحة الشعب الغابوني… والعودة فوراً إلى النظام وضمان الأمن الشخصي لعلي بونغو”.

انقلاب الغابون يطيح بالرئيس علي بونغو والعسكريون يعلنون إلغاء الانتخابات وحلّ المؤسسات

التعليقات مغلقة.