ماكرون يعلن سحب السفير الفرنسي من النيجر

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن سفير بلاده في النيجر سيعود إلى باريس “في الساعات المقبلة” وإن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد الإفريقي نهاية العام.

 

ماكرون: السفير الفرنسي سيغادر النيجر

 

قال ماكرون في مقابلة متلفزة إن “فرنسا قررت إعادة سفيرها” من النيجر، مضيفا “سنضع حدا لتعاوننا العسكري مع النيجر”.

 

ماكرون: الجنود الفرنسيون سيغادرون النيجر

 

قال الرئيس الفرنسي إن الجنود الفرنسيين البالغ عددهم 1500 سيغادرون النيجر “خلال الأسابيع والأشهر المقبلة” على أن يتم الانسحاب الكامل “بحلول نهاية العام”.

 

النيجر تغلق مجالها الجوي في وجه الطيران الفرنسي

 

قالت وكالة “فرانس برس”، في وقت سابق، نقلا عن هيئة الطيران الفرنسية، إن “النيجر فرضت حظرا على الطائرات الفرنسية، ومنعتها من دخول مجالها الجوي”.

وكانت إحدى محاكم النيجر قد صادقت على قرار المجلس العسكري وأمرت، في وقت سابق، بطرد السفير الفرنسي، سيلفان إيتي، من البلاد.

 

النيجر يتهم غوتيريش بالتواطؤ مع فرنسا
النيجر يتهم غوتيريش بالتواطؤ مع فرنسا

 

النيجر تعتبر قرار غوتيريش في الجمعية العامة انحيازا لفرنسا

 

سبق للمتحدث باسم حكومة النيجر الانتقالية، أمادو عبد الرحمن، أن أدان قرار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمشاركة فرنسا، منع ممثلي النيجر من المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، معتبرا القرار تدخلا في الشؤون الداخلية للنيجر.

 

وكان عسكريون في النيجر قد أطاحوا، يوم 27 يوليو الماضي، برئيس البلاد، محمد بازوم، وإغلقوا الحدود، وفرضوا حظرا للتجول في البلاد، وقالوا إن تحركهم هذا جاء لوضع حد لتدهور الوضع الاقتصادي والأمني في النيجر.

التعليقات مغلقة.