رئيس الوزراء الكندي يعتذر عن تكريم النازي الأوكراني ياروسلاف هونكا

أصوات: أخبار كندا

اعتذر رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، باسم مجلس العموم الكندي عن تكريم النازي الأوكراني، ياروسلاف هونكا، الجمعة الماضية، واصفًا الحدث ب”الخطأ الفادح”.

 

وفي هذا الشأن قال ترودو، في خطاب ألقاه أمام مجلس العموم، “باسمنا جميعًا في مجلس العموم أود التقدم باعتذار صريح عما حدث الجمعة، وللرئيس (فلاديمير) زيلينسكي والوفد الأوكراني على الموقف الذي وجدوا أنفسهم فيه”.

وأضاف “بالنسبة لنا جميعًا، نحن الحاضرين، فإن تكريمنا هذا الشخص دون دراية كافية كان خطاً فادحًا، وانتهاكًا لذكرى أولئك الذين عانوا بشدة على يد النظام النازي”.

 

وكان ترودو قد قال في كلمة من أمام مقر البرلمان الكندي، “خلال دقائق قليلة سأخاطب مجلس العموم أمام جميع الكنديين وأمام الشعب اليهودي هنا وحول العالم وأمام الأوكرانيين، لكي يقدم البرلمان اعتذارًا صريحًا لا لبس فيه عما حدث الجمعة الماضية”.

يذكر ياروسلاف هونكا، البالغ من العمر 98 عاماً، كان قد استدعي لحضور اجتماع للبرلمان الكندي على شرف زيارة فلاديمير زيلينسكي، في الثاني والعشرين من سبتمبر، حيث قدمه رئيس مجلس العموم الكندي باعتباره “محاربا” ضد الروس، من أجل استقلال أوكرانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

 

إلا أن الوقائع التالية بينت أن “هونكا” كان عضوا في فرقة المتطوعين الرابعة عشرة التابعة لوحدات “إس إس” التابعة للحزب النازي الألماني، والتي لم تكن تقاتل الجيش الأحمر في روسيا وحسب، بل اشتهرت أيضا بارتكاب فظائع ضد اليهود والبولنديين والبيلاروس والسلوفاك.

 

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد قالت، في وقت سابق، إن روسيا لن تتصالح مع مغازلة الليبراليين الكنديين للنازية، وسوف تتخذ الخطوات اللازمة في سياق العلاقات الروسية الكندية، مضيفة أن موسكو لن تترك توسيع الحكومة الكندية “لقائمة الإيقاف” لتشمل السياسيين والشخصيات الثقافية وأفراد أسرهم الخاضعين للعقوبات، من دون رد.

التعليقات مغلقة.