تاونات.. اجتماع يستعرض تقدم تنزيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

جريدة أصوات

 عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات، اليوم الخميس بمقر عمالة الإقليم، اجتماعا خصص لتتبع تقدم تنزيل محور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 كما تضمنت أشغال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم تاونات رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، صالح داحا، عرض أفكار المشاريع المقترحة على اللجنة الإقليمية للدراسة والمصادقة في إطار المحور المذكور برسم سنة 2023.

وبالمناسبة، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات، أمين نوفل امجيد، عرضا مفصلا حول المشاريع المقترحة للدراسة والمصادقة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، محور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب برسم سنة 2023.

وأفاد نوفل امجيد، في هذا الإطار، بأن عدد هذه المشاريع بلغ 131 فكرة مشروع تم انتقاؤها من طرف مكتب الدراسات وفضاء التوجيه ومواكبة الشباب بناء على مباراة أفكار المشاريع التي أعلنت عنها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والتي همت قطاعات الخدمات والسياحة والصناعة التحويلية والفلاحة والتجارة والصناعة التقليدية والرياضة.

وتضمن برنامج الاجتماع تقديم عرض من قبل ممثل مكتب الدراسات المكلف بتفعيل هذا المحور، استعرض فيه الإنجازات التي تم تحقيقها والأهداف المسطرة ، حيث بلغ عدد حاملي المشاريع الذين استفادوا من المواكبة القبلية 500 حامل أفكار مشروع ، بينما بلغ عدد المستفيدين من المواكبة البعدية 350 مستفيدا.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد عامل الإقليم أن المشاريع التي تم انتقاؤها سبق أن تم عرضها على اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 10 و 11 يوليوز 2023، والذي خصص لدراستها وتقديم حاملي أفكار المشاريع لعروض ومداخلات تتضمن بطاقات تقنية ومعطيات وأفكارا للدفاع عنها أمام أنظار اللجنة.

وأضاف المسؤول الترابي أن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جاء بمقاربة جديدة ومبتكرة في التعاطي مع تشغيل الشباب، من خلال فضاء التوجيه ومواكبة الشباب الذي يعد أحد أهم آليات تفعيل هذا البرنامج باعتباره يقدم مجموعة من الخدمات المتعلقة بالاستقبال والاستماع والتوجيه ومواكبة الشباب بواسطة خبراء ومختصين في المجال.

ويتمثل الهدف، حسب عامل الإقليم، في إخراج مشاريع ذات جدوى تعود بالنفع على المستفيدين وتحقق الأهداف المتوخاة منها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتمثلة في إدماج الشباب في سوق الشغل وتحسين مستوى معيشتهم، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يولي أهمية قصوى لتشغيل الشباب.

من جهته، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات، في تصريح لجريدة إلكترونية، أن عدد المشاريع المعروضة على أنظار اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بلغ 131 مشروعا ، همت مجموعة من القطاعات منها التجارة والخدمات والسياحة الجبلية والصناعة التقليدية والرياضة، وقطاعات أخرى بكلفة إجمالية تفوق 12 مليون درهم ، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها حوالي10,7مليون درهم.

وقد جرى هذا الاجتماع بحضور رئيس المجلس الإقليمي لتاونات ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية.

التعليقات مغلقة.