وهكذا فقد وجه لافروف انتقادات شديدة لإسرائيل، اعتبرت هي الأقوى حتى الآن، وذلك خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء بيلاروسيا الرسمية “بيلتا”، نشرتها اليوم السبت.

 

 

وفي هذا الشأن قال لافروف “بينما نندد بالإرهاب، فإننا نرفض بشكل قاطع إمكانية الرد على الإرهاب من خلال انتهاك قواعد القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الاستخدام العشوائي للقوة ضد أهداف من المعروف أن هناك مدنيين يتواجدون فيها، ومنهم الرهائن المحتجزون”.

على الطرف النقيض وخلال مقابلة أجرنها شبكة “ام اس إن بي سي ” مع مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مارك ريجيف، حيث قال هذا الأخير إن حركة حماس ستدفع “ثمن جرائمها” وإنه حان الوقت لإسرائيل لتبدأ الانتقام. 

 

وأضاف “مستمرون على الضغط على حماس بتكتيف الضربات العسكرية من أجل تفكيك التهم العسكرية وهيكلهم السياسي في غزة من اجل انشاء غزة مختلفة للغاية”. 

فيما اعتبر لافروف أنه من المستحيل القضاء على حماس، مثلما تعهدت إسرائيل، بدون تدمير غزة مع معظم سكانها المدنيين.

 

وتابع “إذا تم تدمير غزة وطرد مليوني نسمة، مثلما يقترح بعض السياسيين في إسرائيل والخارج، فإن ذلك سيؤدي إلى كارثة لعقود عديدة، إن لم يكن لقرون”.

وطالب وزير الخارجية الروسي بضرورة “التوقف والإعلان عن برامج إنسانية لإنقاذ السكان تحت الحصار”، وفق ما نقلته وكالة رويترز.