المشروع الملكي “الفرصة الثانية الجيل الجديد” بسيدي سليمان يحقق نتائج مذهلة

أصوات من سيدي سليمان

 

في سابقة من نوعها ولأول مرة بالعالم القروي بإقليم سيدي سليمان، وفي إطار الشراكة بين جمعية ريغا للتنمية والثقافة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسيدي سليمان، تم تدشين مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد دار الشباب بومعيز برسم الموسم التربوي 2022/2023، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الأولى، والذي عرف نسبة نجاح بنسبة 160%.

 

جدير بالذكر أن الوزارة التزمت في إطار برنامج العمل الذي تم عرضه أمام جلالة الملك يوم 17 شتنبر 2018 بإحداث 80 مركزا للفرصة الثانية الجيل الجديد في أفق  سنة 2021، وقد عرف البرنامج ارتفاعا مضطردا في إحداث المراكز وأعداد المستفيدين بفعل الإقبال المتزايد على هذا النوع من التكوين والآفاق التي يفتحها لفئات اليافعين المنقطعين عن الدراسة في مستويات الثانوي الإعدادي؛ من حيث التكوين والإدماج السوسيومهني ( 181 مركز مفتوح برسم الموسم التربوي 2022 – 2023).

 

 

وأوضح لنا السيد العربي كرفاص، رئيس الجمعية التي احتضنت المشروع، ب “أنّ برنامج مدرسة الفرصة الثانية يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وسدد خطاه.

 

وتماشيا مع مقتضيات القانون الإطار رقم 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي خاصة المادة 19 المتعلقة بإلزامية تدريس جميع الأطفال من 4 سنوات إلى متم 16 سنة.

 

وكذلك في إطار تنفيذ تدابير الدخول المدرسي 2022/2023 ذات الصلة بمحاربة الهدر المدرسي وإعمال إلزامية التعليم، والتي تستهدف التلميذات والتلاميذ في سن التمدرس الإلزامي الذين انقطعوا عن الدراسة أو لم يتم تسجيلهم أو إعادة تسجيلهم والمفصولين وغير الملتحقين بالمؤسسات التعليمية”.

 

وأردف السيد رئيس جمعية ريغا للتنمية والثقافة قائلا ” أنه في هذا الإطار يمكن التطرق  لمدرسة الفرصة الثانية – الجيل الجديد دار الشباب بومعيز، التي تم تدشينها لأول مرة بالعالم القروي بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم سيدي سليمان في مستهل الموسم التربوي 2022/2023؛

 

واستطرد الأستاذ كرفاص قائلا ب”أن مدارس الفرصة الثانية الجيل الجديد بالمملكة المغربية تندرج في إطار الاستجابة للتوجيهات والتعليمات الملكية السامية التي ما فتئت تحرص على ضرورة إدماج الشباب في النموذج التنموي الجديد عبر خلق فرص وبرامج للتكوين”.

 

في ذات السياق، عبر السيد العربي كرفاص رئيس الجمعية، لجريدة أصوات عن فخره بالنجاح الباهر الذي حققه مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد دار الشباب بومعيز على مستوى النتائج والإشعاع والتنظيم والتكوين، بفضل تظافر جهود الجمعية المحتضنة للمشروع والمنشطات والمنشطين والمكونات والمكونين، والمستفيدات والمستفيدين خريجي المركز وأولياء أمورهم.

 

وبلغة الإحصاء، كشف السيد رئيس جمعية ريغا للتنمية والثقافة بأن عدد الناجحات والناجحين تجاوز العدد الفعلي للمستفيدات والمستفيدين المتعاقد بشأنهم، وأن العدد الإضافي في إطار الاحتضان والتطوع للجمعية هو إثنا عشر مستفيدة ومستفيدا، مما يترجم نسبة النجاح إلى 160.

 

وفي معرض حديثه، أكد السيد العربي كرفاص أنّ طموحات جمعية ريغا للتنمية والثقافة في خدمة الصالح العام لا سقف لها، وشعارها دائما هو الله الوطن الملك، وشدد على حرصها على الانتماء والانضباط ونكران الذات والأمانة والعمل الجاد والمصداقية والإبداع والجودة والإتقان والإخلاص للوطن والتعاون مع جميع الشركاء والاحترام المتبادل.

 

وفي هذا الإطار كذلك، أعرب رئيس الجمعية السيد العربي كرفاص عن سعادته بتخرج الفوج الأول من مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد دار الشباب بومعيز بالعالم القروي بإقليم سيدي سليمان، كما توجّه بخالص التشكرات للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم يسيدي سليمان على المجهودات والدعم تحت قيادة السيد المدير الإقليمي الأستاذ المصطفى أوشريف، الذي بذل و يبذل قصارى جهده وعطائه من أجل النهوض بقطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم سيدي سليمان.

التعليقات مغلقة.