وزير الصحة والحماية الاجتماعية يعطي انطلاقة خدمات صحية بجهة كلميم واد نون

أصوات: أخبار جهة كلميم واد نون

في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، يومه الإثنين 6 نونبر 2023، إشارة عمل مجموعة من الخدمات والمراكز الصحية والمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بجهة كلميم واد نون، كما أشرف على توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومجلس جهة كلميم واد نون تتعلق بالمشاريع الصحية بالجهة.

 

مشاريع تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من خلال إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية لضمان التنزيل الفعلي لورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.  

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يعطي انطلاقة خدمات صحية بجهة كلميم واد نون (1)
وزير الصحة والحماية الاجتماعية يعطي انطلاقة خدمات صحية بجهة كلميم واد نون (1)

 

وفي هذا السياق أشرف السيد الوزير رفقة والي جهة كلميم واد نون، عامل إقليم كلميم، عامل إقليم أسا الزاك وعامل إقليم طانطان، على إعطاء انطلاقة خدمات 3 مراكز صحية حضرية ستقدم خدماتها لساكنة الأقاليم الثلاث؛ ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري المستوى الأول “امحيريش” على مستوى إقليم كلميم، والمركز الصحي الحضري المستوى الأول “الحي الفلاحي–أسا” على مستوى إقليم أسا الزاك، إضافة إلى المركز الصحي الحضري المستوى الأول “الحي الجديد” على مستوى إقليم طانطان.

 

وتهدف عملية إعطاء بداية عمل هاته المنشآت الصحية التي أعطيت انطلاقتها بجهة كلميم واد نون إلى تعزيز وتحسين هذه الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين وتحسين ظروف استقبالهم وتوجيههم؛ وذلك من خلال تأهيل جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الوجهة الأولى في مسار العلاجات، وباعتبارها اللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب التي تعتمدها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

 

وفي السياق ذاته فقد تم تجهيز هذه المراكز الصحية بآليات ومعدات بيوطبية عالية الجودة، كما تم ربطها بنظام معلوماتي مندمج يعمل على تسجيل البيانات الرقمية الخاصة بالمرضى مما يخول لهم الحصول على ملف رقمي طبي ييسر لهم الولوج إلى جميع المنشآت الصحية الأخرى، إذا دعت الضرورة، سواء كانت على مستوى الجهة وكذلك على المستوى الوطني.

 

وستقدم هذه المراكز خدماتها الصحية الأساسية المكونة من سلة علاجات متنوعة تضم على الخصوص؛ الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لا سيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والصحة المدرسية وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

 

كما أشرف السيد الوزير والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة خدمات المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بكلميم، بحيث ستشرع هذه المؤسسة الحيوية في استقبال الفوج الأول من طلبتها برسم الموسم الجامعي الحالي.

 

وتأتي هذه المشاريع الصحية في سياق تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة كلميم واد نون والأقاليم التابعة لها، وكذا في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، لاسيما الشق المتعلق بتعزيز العرض الصحي وتأهيله للاستجابة للطلب المتزايد على الخدمات الصحية والتكوينية في مجال الصحة.

 

كما أشرف وزير الصحة على توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومجلس جهة كلميم واد نون تتعلق بتمويل وتنفيذ المشاريع الصحية بالجهة، وذلك في إطار تفعيل المجموعات الصحية الترابية، وتأهيل البنية التحتية الصحية بالجهة لضمان تغطية مختلف الأقاليم التابعة لها بشبكة الرعاية الطبية وما تتطلبه من إمكانات مادية ولوجيستية وموارد بشرية.

 

وتروم هذه الاتفاقية إلى تأهيل مجموعة من المنشآت الصحية عل مستوى جهة كلميم واد نون، ضمنها تأهيل مصلحة المستعجلات بالمستشفى الإقليمي لطان طان، إضافة إلى تعزيز تجهيزات المؤسسات الاستشفائية على مستوى الجهة، إضافة إلى إحداث مركز صحي لتتبع صحة النساء، ومصلحة للطب النفسي بكلميم، إضافة إلى بناء مساكن وظيفية للعاملين بالمؤسسات الصحية، مع تعزيز الموارد البشرية الصحية عن طريق التوظيف والتعاقد مع الأطباء، وتطوير القوافل الطبية والصحة الجماعاتية.

التعليقات مغلقة.