بيدرو سانشيز يؤدي اليمين الدستورية أمام العاهل الإسباني فيليبي السادس

أصوات: أخبار إسبانيا

أدى الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، اليمين الدستورية كرئيس للحكومة الإسبانية أمام العاهل الإسباني، فيليبي السادس، وذلك عقب مصادقة مجلس النواب على تنصيبه أمس الخميس.

 

 

وكان سانشيز قد حصل على ثقة البرلمان خلال الجلسة الأولى من التصويت كرئيس للحكومة الإسبانية المقبلة، أمس الخميس، بعد حصوله على مساندة 179 نائبا، ليحصل بالتالي على الأغلبية المطلقة اللازمة المحددة في 176 اللازمة.

سانشير يقلب الطاولة على اليمين الإسباني ويصدم أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية

 

وكان العاهل الإسباني، فيليبي السادس، قد كلف بيدرو سانشيز يوم 3 أكتوبر الماضي لتشكيل الحكومة المقبلة، بعدما فشل اليمين الذي تصدر المشهد السياسي خلال الانتخابات الأخيرة في ضمان الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة.

وكان بيدرو شانسيز ومن جلسة واحدة للبرلمان الإسباني قد حسم رسميا اعتماده رئيسا للحكومة الإسبانية لولاية جديدة، بعد أن تمكن من ضمان الأغلبية اللازمة في مجلس النواب، وهو الوضع الذي يعني استمرار النهج الإسباني الداعم للمغرب ووحدته الترابية ولخبط أوراق أعداء الوحدة الترابية الذي راهنوا على خروجه من المعترك السياسي لقلب قواعد اللعبة السياسية التي رسمها، وهو ما شكل صدمة كبرى للانفصال وداعميه.

سانشير يقلب الطاولة على اليمين الإسباني ويصدم أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية

وقد تمكن سانشيز من ضمان الأغلبية لنيل الثقة كرئيس حكومة معين خلال جلسة البرلمان، المنعقدة اليوم الخميس، بعد أن حصل على أغلبية 179 صوتا، في مقابل 171 صوتا.

أغلبية حصل عليها سانشيز بفضل تحالف الحزب العمالي الاشتراكي مع تحالف “سومار” اليساري وأحزاب أخرى صغيرة تمثل الأقاليم الإسبانية، فيما عارضت هذا التعيين أحزاب اليمين.

 

سانشير يقلب الطاولة على اليمين الإسباني ويصدم أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية

التعليقات مغلقة.