تازة: افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة

محمد حارص

افتتحت، مساء أمس الإثنين، بمدينة تازة، فعاليات الدورة ال8 للمهرجان الدولي لسينما المقهى، التي ستمتد إلى غاية 27 دجنبر الجاري، تحت شعار “السينما في خدمة قضايا المرأة”.

 

 

شهد حفل الافتتاح، الذي أقيم بمسرح المعهد الموسيقي حضور عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين والعاملين في مجال السينما، إلى جانب جمهور غفير من عشاق الفن السابع.

تازة افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة (1)
تازة افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة (1)

وفي كلمة بالمناسبة قال رئيس جمعية مهرجان سينما المقهى، عزيز زروقي، إن الدورة الثامنة تتميز بانفتاحها على قضايا المرأة أينما كانت، وباشتراط ذلك في كل الأفلام الروائية القصيرة لطرح ومعالجة هموم ومشاغل المرأة وكيفية النهوض بحقوقها، كونها قضية ملحة من أجل تحقيق التنمية.

وأضاف، أنه وعلى الرغم من التراكم الكبير في مختلف الميادين الذي حققناه في تمكين المرأة من بلوغ مبتغاها، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات كبيرة وحالات من عدم اليقين، فالمرأة حتى اليوم تعاني من انتشار التمييز على أساس نوع الجنس، ووصولها إلى مراكز صنع القرار.

وأوضح عزيز زروقي، أن إدارة المهرجان استقبلت ما يزيد عن 260 فيلما قصيرا من داخل المغرب وخارجه، وأن لجنة من المتخصصين في المجال السينمائي عملت على اختيار الأفلام التي ستدخل المسابقة الرسمية للمهرجان، فأفرزت 21 فيلما روائيا قصيرا يعالج تيمة وقضايا الطفلة والفتاة والشباب والمرأة.

تازة افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة (2)
تازة افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة (2)

من جهته، أكد منير الحجوجي، المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بتازة، خلال كلمته الافتتاحية، أن المهرجان الدولي لسينما المقهى أصبح يشكل فرصة لخلق جسور التلاقي وتبادل الأفكار والمعلومات بين المشاركين، ومناسبة سانحة لاكتشاف الإمكانيات والغنى الثقافي والفني الذي تزخر به مدينة تازة، من تراث مادي ولامادي وأخر طبيعي شاهد على تاريخ المدينة وأدوارها المهمة بتاريخ المغرب.

وتكريسا منها لثقافة الاعتراف، شهد حفل الافتتاح تكريم مجموعة من الوجوه الفنية التي أعطت للساحة الفنية المغربية الشيء الكثير، حيث تم تكريم كل من مجيدة بنكيران، عبد الحق بلمجاهد، يوسف لوطاطي، وسعاد الوزاني.

وعن هذا التكريم عبرت الفنانة مجيدة بنكيران في تصريح لجريدة أصوات، عن سرورها بالتكريم الذي حضيت به على اعتبار أنه تكريم بمدينة تازة التي تعتبر مسقط رأسها، مبرزة انه سبق لها ان كًرمت بمجموعة من المدن، إلا أن تكريم اليوم له طعم وإحساس خاص لأنه يأتي وسط الأهل والأحباب والأصدقاء.

تازة افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة (3)
تازة افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة في دورته الثامنة (3)

وأضافت، أن هذا التكريم يأتي مباشرة بعد تتويجها بالجائزة الكبرى خلال الدورة التاسعة لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار عن فيلمها “آثار”، وكذا جائزة الإخراج عن ذات الفيلم بالدورة السادسة للمهرجان الوطني للفيلم القصير بمدينة برشيد.

وفي تصريح مماثل، عبر الفنان عبد الحق بلمجاهد، عن سعادته بتكريمه خلال فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما المقهى، الذي أصبح حدثا ثقافيا كبيرا، وهو تكريم جد خاص باعتباره تم إلى جوار الصديقة مجيدة بنكيران وسط أهلها وأصدقائها بمدينتها تازة.

وستتضمن فعاليات المهرجان الممتدة إلى غاية 27 دجنبر الجاري، تقديم مجموعة من العروض بفضاءات متعددة، حيث تم خلال هذه الدورة الانفتاح على مجموعة من دور الرعاية الاجتماعية، دار العجزة، جمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، السجن المحلي، دار الفتاة، ….، اعتمادا على أجود التقنيات.

كما يتضمن البرنامج حوارات سينمائية مفتوحة، ندوات فكرية، أوراش تكوينية، ماستر كلاس وتكريمات وضيوف الشرف لتكريس ثقافة الاعتراف.

التعليقات مغلقة.