“ذاكرة للنسيان” يتوج في تازة

تازة: محمد حارص

تُوج فيلم “ذاكرة للنسيان” للمخرج المغربي الهواري الغباري بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة من المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، التي اختتمت فعالياتها مساء الأربعاء.

 

 

 

 

وعادت جائزة أحسن إخراج لفيلم “كونتراست” للمخرج المغربي مراد بوزرور، فيما حاز فيلم “بكرة خيط” للمخرجة المصرية آية فؤاد مدني بجائزة أحسن سيناريو.

 

 

ونال جائزة لجنة تحكيم المهرجان، الذي نظمته على مدى ثلاثة أيام جمعية مهرجان سينما المقهى، فيلم “هوكدردام” للمخرج الجزائري سمير شمور، فيما عادت جائزة أحسن تصوير لفيلم “عيون” للمخرجة نسمة مبروكي من دولة تونس.

 

 

من جهة أخرى، منحت لجنة تحكيم المهرجان تنويها خاصا للمخرج المصري هشام علي عبد الخالق عن فيلمه “لحظة صدق”، وللطفلة شهد لقسيم عن دورها بفيلم “اكتب لي” لمخرجه عمر التوزاني من المغرب.

 

 

وقد عرفت الدورة الثامنة من المهرجان التي نظمت تحت شعار “السينما في خدمة قضايا المرأة”، مشاركة إحدى وعشرين فيلما قصيرا تمثل دول مصر، إسبانيا، الجزائر، تونس، موريتانيا، بلجيكا، اليمن والمغرب.

 

 

وضمت لجنة تحكيم المهرجان التي ترأسها الفنان رشيد الحجوي كلا من الإعلاميتين وفاء اليعقوبي وفاطمة يهدي والناقد السينمائي فهيم كبير والفنان رشيد العماري.

 

 

كما تضمنت فعاليات المهرجان تنظيم مجموعة من العروض بفضاءات متعددة، من بينها عدد من دور الرعاية الاجتماعية، دار العجزة، جمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفتاة ومؤسسة السجن المدني وإعادة الإدماج.

 

 

وقد اشتمل برنامج هذه التظاهرة السينمائية أيضا على ندوات فكرية وحوارات سينمائية مفتوحة وأوراش تكوينية وماستر كلاس.

التعليقات مغلقة.