أولويتنا خفض التصعيد..وزير الخارجية السعودي: سنعترف بإسرائيل في هذه الحالة

دعا وزير الخارجية السعودي، فيصل بنفرحان، إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، مؤكدا أن السعودية يمكن أن تعترف بإسرائيل في إطار اتفاق أوسع بعد حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وأضاف، بنفرحان، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة نقاشية في منتدى دافوس العالمي، “نحن بحاجة إلى تمهيد الطريق لعملية ذات مصداقية، تمكن السلطة الفلسطينية، وتسمح لنا بإجراء عملية لتحقيق السلام في المنطقة. وهذا سوف يحل العديد من التحديات التي نواجهها في المنطقة”.

 

وأكد وزير الخارجية السعودي أن “ما تفعله إسرائيل الآن يعرض فرص السلام والاستقرار الإقليميين للخطر”. وقال إن “الخطوة الأولى هي وقف إطلاق النار”، مضيفا: “وقف إطلاق النار يعني وقف إطلاق النار من جميع الأطراف”.

 

وشدد فرحان على ضرورة الحاجة لوقف إطلاق النار في غزة فورا، معتبرا أن استمرار المعاناة في غزة سيؤدي إلى حلقات من التصعيد، وقال “استمرارنا كما نحن الآن.. استمرار المعاناة في غزة قد يؤدي إلى استمرار دورات التصعيد”، مشددا على أن “السلام والأمن في إسرائيل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلام وأمن الفلسطينيين”.

 

وتابع قائلا: “نحن نتفق على أن السلام الإقليمي يشمل السلام لإسرائيل، لكن ذلك لا يمكن أن يحدث إلا من خلال السلام للفلسطينيين ومن خلال الدولة الفلسطينية”.

 

كما تطرق الأمير فيصل بن فرحان إلى التوتر المتصاعد في البحر الأحمر مع هجمات الحوثيين والقصف الأمريكي مؤكدا على أنها متصلة بالحرب في غزة، وقال إنه “يشعر بقلق بالغ بشأن الأمن الإقليمي”، مضيفا أن “الأولوية هي وقف التصعيد في البحر الأحمر والمنطقة بأكملها. نحن بحاجة إلى التعامل مع جميع أصحاب المصلحة”.

 

وتابع قائلا: “أريد أن أوضح أن أولويتنا، وتركيزنا هو إيجاد طريق لخفض التصعيد.. في المقام الأول من خلال وقف إطلاق النار في غزة”.

 

التعليقات مغلقة.