إقليم ميدلت: تدشين و إطلاق عدة مشاريع تنموية بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ترأس عامل إقليم ميدلت، المصطفى النوحي، بجماعة بومية، حفل تدشين “دار الأمومة” الجديدة، بحضور، على الخصوص، رئيس المجلس الإقليمي، وعدد من المنتخبين، والسلطات الإقليمية، والجهات الفاعلة في المجتمع المدني.

وقد تم إنجاز هذه البنية الاجتماعية من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامجها “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، ولا سيما في شقه المتعلق بتقوية نظام صحة الأم والطفل.

وتشمل دار الأمومة، التي تم بناؤها على مساحة تقدر بـ 1128 مترا مربعا، منها 445 مترا مربعا مغطاة، باستثمار إجمالي يعادل مليونين و68 ألفا و340 درهما، بالأساس، حوالي عشر غرف لاستقبال المستفيدين، وقاعة علاج، وصيدلية، وقاعة طعام، ومطبخ، وقاعات تكوين وقاعة انتظار.

وبالجماعة ذاتها، سلم السيد النوحي والوفد المرافق له سيارة إسعاف لفائدة الجمعية المكلفة بإدارة دار الأمومة بجماعة بومية، وكراس متحركة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلى مستوى جماعة تيزي نغشو، أشرف عامل الإقليم على تدشين طريق غير مصنف بطول 18.17 كيلومترا، يربط بين دواوير آيت الحاج، وآيت عدي، وآيت محمد، وتافراوت نتوكا، وبوتخوباي.

ويندرج هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 23,1 مليون درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بالوسط القروي. ويهدف، على الخصوص، إلى تحسين ولوج الساكنة المستهدفة إلى الخدمات الأساسية.

وفي جماعة زايدة، أعطى السيد النوحي انطلاقة أشغال بناء مستوصف قروي وسكن وظيفي، في إطار مشروع تموله المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 1,02 مليون درهم، إلى تحسين ظروف الإسعافات الأولية، وتعزيز الخدمات الصحية.

كما أشرف عامل الإقليم على تدشين ملعب قرب بدوار بولعجول بجماعة زايدة. وتروم هذه البنية الرياضية الجديدة، التي أنجزها المجلس الإقليمي لميدلت بغلاف مالي يبلغ 759 ألفا و595 درهما، تطوير المهارات الرياضية لدى الأطفال والشباب.

أما على مستوى جماعة آيت بن يعقوب، وتحديدا بدوار سهب الروا، فقد وضع عامل الإقليم حجر الأساس لثانوية-إعدادية الفلين. وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي تشرف عليه المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، باستثمار قدره 9,4 ملايين درهم.

وعلاوة على ذلك، ترأس السيد النوحي حفل تدشين مركز صحي من الدرجة الأولى بدوار تمايوست بجماعة آيت بن يعقوب. وأنجزت هذا المشروع، الذي يتوخى تعزيز الخدمات الصحية بهذه المنطقة، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بميزانية قدرها 1,7 مليون درهم.

وفي تصريح صحفي، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم ميدلت، سعيد لعريبي، أن هذه المشاريع تأتي لتواكب وتعزز دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية التي يشهدها إقليم ميدلت.

وأشار السيد لعريبي إلى أن هذه المشاريع التي تهم قطاعات إستراتيجية مختلفة، من قبيل الصحة والتعليم، سيكون لها أثر كبير على الظروف المعيشية للساكنة، كما ستساهم، لا محالة، في تنمية الإقليم.

 

التعليقات مغلقة.