إدانة الروائية التركية الشهيرة “أليف شفق” بسرقة مؤلف للكاتبة الصحافية “مينا جوكتشا كيريكانات”

أصوات

أصدرت محكمة تركية حكما، أمس الأربعاء، قضى بدفع الروائية الشهيرة، أليف شفق، تعويضات مالية للكاتبة الصحافية، مينا جوكتشا كيريكانات، في قضية سرقة لحقوق الملكية الفكرية.

 

 

وقد اعتبرت المحكمة أن رواية أليف شفق “قصر البرغوث” (Bit Palas) تحمل أوجه تشابه كبيرة مع رواية “قصر الطيران” (Sinek Sarayı) لمينا جوكتشا كيريكانات، وفقا لما نقلته وسائل الإعلام المحلية.

 

 

وأوضح الحكم الصادر “أن التشابه بين رواية قصر البرغوث، التي نشرت عام 2001، وقصر الطيران التي نشرت عام 1990، يتجاوز حدود الصدفة”، مضيفا أنه “بفحص القصة والشخصيات والمكان والاتساق الزمني في كلا الروايتين، نخلص إلى أن أليف شفق لم تستلهم من الرواية فحسب، بل نقلت منها على نطاق واسع إلى حد يرقى إلى السرقة الأدبية”.

 

 

وألزمت المحكمة “شفق” بدفع تعويضات مادية لجوكتشا كيريكانات، مع إلزام دار نشرها “دوغان كتاب” بدفع تعويضات مشابهة للمدعية.

 

 

وفي هذا الشأن قالت “شفق”، في تصريح صحافي، إن ادعاءات جوكتشا كيريكانات “لا أساس لها من الصحة”، مؤكدة عزمها استئناف الحكم.

 

 

وتعتبر أليف شفق، التي تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، من بين أبرز الأدباء الأتراك من ذوي الصيت العالمي، وسبق لها أن ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة، وقد اشتهرت شفق بتأليفها رواية “لقيطة إسطنبول” سنة 2006، و”قواعد العشق الأربعون” سنة 2010.

التعليقات مغلقة.