تازة: مجلس جماعة مكناسة الغربية يصادق على اتفاقية شراكة تهم النقل شبه الحضري 

محمد حارص

صادق المجلس الجماعي لمكناسة الغربية –إقليم تازة، خلال أشغال دورة فبراير 2024 العادية على اتفاقية شراكة تهم النقل الشبه الحضري بواسطة الحافلات “فوغال”.

 

 

الاتفاقية تهم الاستغلال المشترك لخط النقل شبه الحضري رقم 9 بواسطة الحافلات “فوغال” بين جماعة تازة والجماعة الترابية مكناسة الغربية، بتمديده إلى مركز مكناسة الغربية.

 

 

ويربط الخط 9 الذي كان موضوع مجموعة من الطلبات لساكنة المنطقة، بين جماعة مكناسة الغربية ووسط مدينة تازة، وهو الخط الذي من شأنه ان يفك العزلة عن ساكنة هذه المنطقة، سواء من حيث تنقل الساكنة لمدينة تازة لقضاء مآربهم الإدارية واليومية، وكذا من اجل تنقل التلاميذ والطلبة لمتابعة مسارهم الدراسي.

 

 

ومن أجل تجويد الخدمات لساكنة مكناسة الغربية وتنقلهم في ظروف حسنة، قال ممثل الشركة خلال مداخلته، إن الشركة ستعمل على إضافة حافلة جديدة لأسطولها الموجه من مدينة تازة على مركز الجماعة، وكذا تمديد الخط على كيلومتر إضافي لاستفادة أكبر عدد ممكن من ساكنة الجماعة.

 

الدورة العادية لجماعة مكناسة الغربية والتي ترأستها الرئيسة عزيزة غرباج، عرفت كذلك المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة يؤذن بموجبها للجماعات المجاورة لجماعة تازة بطرح نفاياتها بمكب النفايات التابع لمركز طمر النفايات المنزلية والمماثلة لها وتثمينها (CEV) بتازة بين جماعة تازة وجماعات: كلدمان، باب مرزوقة، مكناسة الغربية، مكناسة الشرقية وباب بودر.

 

 

وتهدف الاتفاقية إلى السماح لجماعة مكناسة الغربية بطرح نفاياتها المنزلية والمشابهة لها بمكب النفايات بمطرح صف اللوزة بتازة، وهو ما سيعمل على تجويد خدمة مرفق النظافة بدواوير الجماعة.

 

 

وفي إطار فك العزلة عن ساكنة الجماعة، وإنجاز وبناء المسالك الطرقية بعموم جماعة مكناسة الغربية، صادق أعضاء المجلس، على رفع ملتمسين إلى كل من رئاسة المجلس الاقليمي بتازة، ورئيس جهة فاس مكناس من أجل تزويد الجماعة بالآليات، والمساهمة في فك العزلة عن الساكنة، وكذا تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب.

 

 

وعرفت النقطة العاشرة، المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز وصيانة المسالك القروية بين المجلس الاقليمي لتازة ومجالس جماعات الإقليم.

 

 

كما صادق أعضاء المجلس الجماعي على إحداث مقبرة بدوار قنار الملح لدفن أموات المسلمين.

 

 

دورة فبراير العادية لجماعة مكناسة الغربية، عرفت المصادقة على برمجة الفائض الحقيقي عن السنة المالية 2023، وتحويل بعض فصول الميزانية.

التعليقات مغلقة.