كوت ديفوار تقلب الطاولة على النيجيريين وتفوز بكأس أمم أفريقيا 2023 + فيديو

محمد حميمداني

محمد حميمداني:  تمكن منتخب الكوت ديفوار من قلب تأخره خلال الجولة الأولى بهدف دون رد إلى فوز على المنتخب النيجيري بهدفين مقابل هدف واحد، وبالتالي الفوز بلقب كأس أمم أفريقيا 2023، المقامة في كوت ديفوار، خلال لقاء قوي دار، اليوم، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان على أرضية ملعب “الحسن واتارا”، كان في مستوى هذا النهائي الأفريقي الذي تميز بالقوة والندية مع ضغط قوي مارسه الإيفواريون على الدفاع والمرمى النيجيري، ليحقق بذلك أحلاما قتلت خلال الدور الأول، إلا أن المنتخب الوطني المغربي أحيا آمال المنتخب الإيفواري وأعاده إلى روح المواجهة والظفر بهاته الكأس القارية الغالية بعدما هزم المغاربة منتخب زامبيا بهدف دون رد.

 

 

وكان منتخب نيجيريا هو السباق للتسجيل، في الدقيقة الـ38 من الجولة الأولى، بواسطة اللاعب وليام تروست إيكونغ، لتنتهي الجولة الأولى بتفوق المنتخب النيجيري على المنتخب الإيفواري بهدف دون رد، “1ـ0”.

 

 

خلال الجولة الثانية مارس الإيفواريون ضغطا قويا على دفاع المنتخب النيجيري الذي ركن إلى الوراء للدفاع عن الهدف الذي حققه خلال الجولة الأولى مع اعتماد الحملات المضادة.

 

 

خطة كلفت المنتخب النيجيري فقدان كأس البطولة بعدما تمكن منتخب كوت ديفوار من تحقيق هدف التعادل في الدقيقة 62 بواسطة اللاعب فرانك كيسي.

 

 

هدف التعادل ألهب الإبفواريين والجمهور الذين استمروا في ممارسة الضغط على النيجيريين لحسم النتيجة خلال الوقت الأصلي من اللقاء وبالتالي الظفر بكأس إفريففيا وإسعاد الجماهير الغفيرة التي حجت لملعب “الحسن وتارا” لمساندة الفريق في رحلته الأفريقية، وهو ما تأتي لهم في الدقيقة الـ81، عن طريق النجم، سباستيان هالر.

 

 

وحاول النيجيريون العودة في اللقاء وتسجيل هدف التعادل فيما استماتت كوت ديفوار في الدفاع عن تقدمها لينهي الحكم الموريتاني، دحان بيدا، اللقاء بفوز منتخب الكوت ديفوار على حساب المنتخب النيجيري ويظفر بكأس أفريقيا للأمم 2023.

 

 

فوز أكد على الاستيقاظ الكبير الذي عاشه المنتخب الإيفواري بعد نكسة الدور الأول التي أطاحت بمدرب المنتخب ليتولى مساعده إتمام الرحلة، وهو التغيير الذي بعث الروح والحياة، بعد الهدية المغربية التي أعادتهم إلى المواجهة، لتتحول النخبة الإيفوارية 180 درجة وتقهر الكبار الواحد تلو الآخر. 

 

 

يشار إلى أن اللقاء قاده الحكم الموريتاني دحان بيدا، بمساعدة الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا، والمغربية بشرى كاربوبي، إلى جانب المصري محمود عاشور حكما للفار، بمساعدة ماريا ريفيت من موريشيوس.

 

 

تشكيل نيجيريا ضد كوت ديفوار

 

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي.

خط الدفاع: أولا أينا – وليام تروست إيكونج – سيمي أجاي – كالفن باسي.

خط الوسط: زيدو سانوسي – أليكس أيوبي – فرانك أونيكا.

خط الهجوم: تشوكويزى – أديمولا لوكمان – فيكتور أوسيمين.

 

 

تشكيل كوت ديفوار ضد نيجيريا 

 

 

حراسة المرمى: يحيى فوفانا.

خط الدفاع: سيرج أوربيه – أوديلون كوسونو – إيفان نديكا – جيسلان كونان.

خط الوسط: جان سيري – فرانك كيسي – سيكو فوفانا.

خط الهجوم: سيباستيان هالر – ماكس جراديل – سيمون أدينجرا.

نيجيريا ضد ساحل العاج

 

 

وكان المنتخب الإيفواري قد تأهل للمباراة النهائية لأمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائي بهدف نظيف، كما وصل المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد تخطيه منتخب جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4 – 2، بعد انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي، “1–1″، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

 

ودخل إيميرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، تاريخ كأس أمم أفريقيا، بعدما أصبح أول مدرب يقود منتخب بلاده للظفر بكأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه خلال المسابقة كمدرب بديل، فيما فشل البرتغالي خوسيه بيسيرو، في أن يصبح ثالث مدرب أجنبي، يقود النسور الخضر لحصد اللقب.

 

التعليقات مغلقة.