عاجل: فرنسا تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء

جريدة أصوات

جدد الخارجية الفرنسية، اليوم الإثنين بالرباط، دعمها “الواضح والمستمر” لمقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية.

 

 

 

 

وقال ستيفان سيجورنيه، وزير الخارجية الفرنسي، على هامش زيارته للمغرب، خلال ندوة صحفية عقدها اليوم رفقة ناصر بورطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، : “بإمكان المغرب أن يعول على الدعم الواضح والمستمر لفرنسا لخطته للحكم الذاتي، سبق أن قلنا ذلك وسأكرره اليوم ربما بقوة أكبر، لقد حان الوقت للتقدم، سأسهر على ذلك شخصيا”.

 

 

 

وأضاف أن باريس تدرك أهمية ملف الصحراء بالنسبة للمغرب، مؤكدا أن موقفها واضح في دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

 

 

 

وأكد المتحدث ذاته أن “الصحراء رهان وجودي بالنسبة للمغرب وفرنسا تعرف ذلك، وهناك مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب منذ سنة 2007، والمغرب يجب أن يعتمد على دعم فرنسا الواضح والدائم لهذا المخطط وموقفنا البحث عن حل سياسي ومستدام وفق مقررات مجلس الأمن”.

 

 

 

 

وأشار سيجورنييه أن “فرنسا كانت أول دولة بادرت لدعم خطة الحكم الذاتي التي قدمها الملك محمد السادس سنة 2007″، مضيفا أن “الأوان حان للتقدم في هذا الملف انطلاقا من حل واقعي ومستدام ومقبول و يتوافق مع قرارات مجلس الأمن”، داعيا “الأطراف الأخرى التي لها علاقة بالملف بالعودة للموائد المستديرة للمضي قدما في هذا الملف”.

 

 

 

 

وشدد المسؤول الفرنسي على أن بلاده فرنسا تريد مواكبة التنمية في المنطقة دعما للجهود المغربية في هذا الصدد، مضيفا: “”نعرف إنه رهان وجودي بالنسبة للمغرب”، مشيرا إلى “اقتراح باريس إقامة شراكة للثلاثين عاما المقبلة مع المغرب”.

 

 

 

 

 

وأكد المتحدث ذاته أن هناك علاقة خاصة تجمع المغاربة بالشعب الفرنسي والعكس أيضا، مشيرا إلى أن “الرئيس الفرنسي يريد تعميق هذه العلاقة في الأشهر المقبلة وطلب مني العمل على تجديد هذا الارتباط وتقويته في جميع المجالات”.

التعليقات مغلقة.