المغرب: دخول شروط الحصول على رخصة حفر الآبار الجديدة حيز التنفيذ

المداني افريني 

 

 

دخلت مقتضيات المرسوم رقم 2.23.105. المتعلق برخصة حفر الآبار حيز التنفيذ بعد صدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. أملا في وضع حد لظاهرة الحفر العشوائي من الآبار والأثقاب بالمغرب.  

 

 

وكان مجلس الحكومة قد صادق في دجنبر 2023 على مشروع مرسوم متعلق برخصة الثاقب. والذي يحديد شروط ومسطرة منح رخصة الثاقب. وكيفية مزاولة مهنة الثقب. ومحتوى التصريح المتعلق ببداية أشغال إنجاز الأثقاب. والعناصر التي يجب أن يتضمنها تقرير نهاية الأشغال. 

وحدد المرسوم. الذي أعده وزير التجهيز والماء. الشروط الواجب استيفاؤها من طرف طالب الرخصة. ضمنها التوفر على وضعية ضريبية سليمة. وسداد اشتركاته في أنظمة الضمان الاجتماعي. إضافة إلى توفره على الموارد البشرية المؤهلة. والمعدات والآليات الضرورية للقيام بأشغال الثقب. 

واشترط المرسوم عدد 72.88. المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 4 أبريل 2024. على ممارسي المهنة تنظيم ورش أشغال الثقب. وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة. 

كما يلزم صاحب رخصة الثاقب باحترام بنود رخصة إنجاز الثقب الممنوحة من طرف الحوض المائي. وتعليق لوحة الورش التي تبين رقم جريدة الموارد المائية IRE. وكذا رقم رخصة إنجاز الثقب. وتاريخ تسليمها وتهيئة موقع إنجاز الثقب.

ويلزم صاحب الرخصة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المياه الجوفية أو السطحية من التلوث. والقيام بمجرد الانتهاء من الأشغال بتجهيز الثقب برأس يحمل رقم  جرد الموارد المائية IRE. المشار إليه في الرخصة. 

للإشارة فإن رخصة الثاقب تمنح بقرار من السلطة الحكومية المكلفة بالماء. لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد. وذلك بناء على ملف يعده ويقدمه صاحب الطلب. والذي يجب أن يتضمن معطيات ووثائق تتبث توفر طالب الرخصة على المؤهلات. والقدرات اللازمة لإنجاز أشغال الثقب.

وتتم دراسة الملف من قبل لجنة تقنية. ليحال الملف مرفقا برأي اللجنة، لاحقا، على السلطة الحكومية المكلفة بالماء. قصد منح الرخصة وتحديد صنفها ضمن الأصناف التي تحدد بقرار السلطة الحكومية المكلفة بالماء. 

جدير بالدكر أن القانون 36.15 المتعلق بالماء. ينص في مادته 114 على أنه لا يمكن أن يقوم بأشغال إنجاز أو تعميق أو إصلاح الأثقاب. والبحث عن الماء أو جلبه إلا للأشخاص الداتيين أو الاعتباريين الممنوحة لهم رخصة الثاقب. التي تشهد أن له المؤهلات والقدرات اللازمة لإنجاز تلك الأشغال.

التعليقات مغلقة.