سلا: وزير الفلاحة يعطي انطلاقة عمل المجزرة الجديدة بجماعة بوقنادل + فيديو

أصوات

 

 

دشن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء. المجازر الجهوية الجديدة، للرباط-سلا-الصخيرات-تمارة. المقامة بتراب جماعة بوقنادل. والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 30 ألف طن سنويا.

 

 

خلال حفل التدشين. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. أن المجازر الجهوية الجديدة مشروع ضخم سيمكن من هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها. مبرزا أن الهدف هو تسويقها وفق معايير السلامة الصحية المعتمدة.

وقال “صديقي” إن هاته البنية الجديدة ستساهم في تثمين الماشية بجميع أصنافها. خلال جميع مراحل عملية الذبح، فالتسويق. وهو ما سيضمن توفير لحوم ذا جودة عالية. بما يعود بالنفع على المهنيين والمستهلكين.

 

 

وأوضح الوزير أنه قد روعي في إنجاز هذا المشروع معايير السلامة الصحية. من خلال تتبع جميع العمليات المرتبطة برؤوس الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم والمنتجات الثانوية. مرورا بعملية الذبح. مضيفا أن الطاقة الانتاجية لهذا المرفق تبلغ 30 ألف طن سنويا. يمكن أن تصل ل60 ألف رأس من الأبقار والأغنام والماعز والإبل.

 

 

من جهته، قال الرئيس المدير العام لشركة التنمية المحلية “الرباط -سلا-تمارة للخدمات والتنمية”، يوسف الحر: إن هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 267 مليون درهم. قد شيد على مساحة 4 هكتارات بجماعة بوقنادل. 15 ألف متر مربع منها مبنية ومجهزة بعدة مرافق. تضم اسطبلات تستوعب حوالي 500 رأسا من الأبقار. وألف رأس من الأغنام، يوميا. وهو ما سيمكن من مراقبة صحية أفضل.

 

 

 

وأوضح أن هاته المجازر تتوفر على ثلاثة غرف للذبح. اثنان منها مخصصة للابقار. بطاقة استيعابية تتراوح ما بين 40 إلى 50 رأسا في الساعة. وأنها تتوفر على شبكة كبيرة للتخزين والتبريد لضمان جودة اللحوم الحمراء. إضافة لمحطة لمعالجة وتثمين الدم وأخرى لمعالجة مياه الصرف الصحي.

 

 

 

وقد حضر حفل تدشين هاته المنشأة الهامة كل من والي جهة الرباط سلا القنيطرة. عامل عمالة الرباط. رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة. رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، لإضافة لمهنيين بالقطاع.

 

 

 

يدخل هذا المشروع ضمن المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر. مستهدفا تلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة الرباط وسلا والصخيرات-تمارة في هذا الباب. قي احترام تام لمعايير الصحة المطلوبة.

كما يأتي قرار البدء في اعتماد هاته المجازر. بناء على اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث المجازر البلدية الجديدة بجماعة أبي القناديل. وعلى النظام الأساسي لشركة الرباط–سلا–تمارة خدمات. والتي عهد اليها تدبير واستغلال عصري للمجازر ولمرفق نقل اللحوم بعمالات الرباط سلا وتمارة. وعلى مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.15.85 الصادر في 7 يوليوز 2015 بتنفيذ القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

ووفق بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. فإن هاته المجازر سيتم تسييرها من طرف الشركة المحلية للتنمية “رباط سلا تمارة للخدمات والتنمية”.

 

التعليقات مغلقة.