أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نشرة المال والأعمال بالعالم العربي

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، لدى إغلاق تعاملات أمس الأربعاء، بأداء متباين وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية الأجنبية، قابلتها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد العرب.

وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.6 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 9ر713 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 1.4مليار جنيه. (دولار واحد يساوي 17,60 جنيها).

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) بنسبة 24ر0 بالمائة ليبلغ مستوى 12ر13442 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 74ر1 بالمائة ليبلغ مستوى 17ر738 نقطة. وشملت الارتفاعات أيضا مؤشر (إيجي إكس 100) ، الأوسع نطاقا، والذى أضاف نحو 22ر1 بالمائة إلى قيمته ليبلغ مستوى 37ر1638 نقطة.

***************

— قال محافظ البنك المركزى المصري، طارق عامر، إن البنك نجح فى سداد نحو ثلاث مليارات دولار ديونا خارجية خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين.

وأوضح عامر، فى تصريح صحفي على هامش أشغال المؤتمر الدولي التاسع حول “الشمول المالي” الذي تحتصنه مصر، أن البنك المركزي قادر على الوفاء بالالتزامات الخارجية فى موعدها، مشيرا إلى أنه تم أيضا سداد شريحتين من مستحقات شركات البترول الأجنبية..

وأضاف أن ذلك يأتي في الوقت الذي ارتفع فيه الاحتياطي من النقد الأجنبي لأعلى مستوى له منذ عام 2011 عند 36.143 مليار دولار بنهاية غشت الماضي.
**********************

الرياض/ ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق السعودي “تداول” بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 1715.8 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي) بنهاية تداولات شهر غشت الماضي، مقارنة مع نهاية تداولات شهر شتنبر من العام الماضي حيث بلغت آنذاك 1681.9 مليار ريال.

وأظهر تقرير صادر عن السوق أن ارتفاع القيمة السوقية خلال هذه الفترة جاء بعد ارتفاع القيمة الإجمالية المتداولة للمستثمرين السعوديين بنحو 29.1 مليار ريال، والأجانب بـ 6.2 مليار ريال.

وبخصوص المستثمرين السعوديين، فقد سجلت قيمة الأسهم المتداولة للجهات الحكومية خلال هذه الفترة ارتفاعا بـ 34.5 مليار ريال، كما ارتفعت القيمة السوقية لأسهم الصناديق الاستثمارية بـ 16.4 مليار ريال، فيما تراجعت القيمة السوقية لأسهم الأفراد بـ 14.3 مليار ريال.

وفي المقابل جاء ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المتداولة للأجانب في السوق السعودي عقب ارتفاع قيمة أسهم المستثمرين المؤهلين بحوالي 5.3 مليار ريال.

********************

–أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية (تداول) تعاملاته في جلسة أمس الأربعاء على انخفاض ب 20.36 نقطة ليقفل عند مستوى 7379.62 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.8 مليارات ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 131 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 73 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 83 شركة ارتفاعا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 85 شركة على تراجع.
كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) منخفضا ب 102.73 نقطة ليقفل عند مستوى 3358.89 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.1 ملايين ريال، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 141 ألف سهم تقاسمتها 243 صفقة.
************************

الدوحة/ سجل المؤشر العام لبورصة قطر، أمس الأربعاء، انخفاضا ب43.83 نقطة، أي ما نسبته 0.52 في المائة، وصولا إلى 8 آلاف و427.77 نقطة، برسملة للسوق بلغت متم التداول اكثر من 458 مليارا و355 مليونا و281 ألف ريال (دولار واحد يساوي حوالي 3.65 ريال قطري).

وذكرت النشرة اليومية للبورصة أنه تم في جميع القطاعات تداول 11 مليونا و899 ألفا و903 أسهم بقيمة أكثر من 206 ملايين و383 ألف ريال نتيجة تنفيذ 3151 صفقة.

وخلصت جلسة التداول الى ارتفاع أسهم 18 شركة وانخفاض أسعار 20 شركة وحفاظ ثلاث شركات على سعر إغلاقها السابق.

*********************

— أظهرت بيانات لوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية أنه تم خلال شهر غشت المنصرم تسجيل 1766 شركة جديدة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير عممته أمس الأربعاء، أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تصدرت السجلات التجارية الرئيسية بنسبة 61 في المائة، بينما حلت فئة الشركات ذات المسؤولية المحدودة (مالكها شخص واحد) في المرتبة الثانية بنسبة 25 في المائة، وجاءت المؤسسة الفردية في المرتبة الثالثة بنسبة 13 في المائة.

وبحسب التقرير، تصدرت شركات المقاولات خلال غشت قائمة الأنشطة الأكثر استخداما، وكانت أيضا الأكثر شطبا بنسبة 32 في المائة، بينما تم تسجيل 3552 طلبا لعلامات تجارية جديدة، وإصدار 30 شهادة في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة.

 

************************

بيروت/  أعلنت بورصة بيروت أن قيمة الأسهم المتداولة ليوم أمس الأربعاء بلغت 47ر0 مليون دولار أمريكي، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 147ر34 سهما، نفذت من خلال 28 عملية.

وأضافت في نشرتها الدورية، أن القيمة الترسملية للشركات المدرجة انخفضت بنسبة 10ر0 في المائة لتصل إلى 394ر11 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 406ر11 مليون دولار أمريكي لجلسة التداول السابقة.

**********************

— أعلن وزير الاتصالات اللبناني جمال الجراح، عن رفع حصة لبنان في صبيب الأنترنيت من 310 إلى 1920 (جيجا بايت) في الدقيقة من دون أي كلفة إضافية.

وأوضح في مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء ببيروت، أن هذا الإنجاز الجديد جاء بعد محادثات، امتدت أربعة أشهر، مكنت من رفع حصة لبنان مع تمديد للمدة لغاية سنة 2034 من دون أي كلفة إضافية على حصة لبنان الموضوعة بتصرف وزارة الاتصالات.

وأضاف أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء كابل بحري جديد “أوروب” بين لبنان وقبرص ليكون بديلا عن كابل “كادموس” الذي ينتهي في أداء عمله سنة 2019، مضيفا أن لبنان سيكون شريكا مع الشركة القبرصية في الخط الجديد لتأمين استمرارية تواصل لبنان مع العالم.

**********************

–عقد وزير الزراعة اللبناني غازي زعيتر سلسلة من الاجتماعات مع اللجنة المؤلفة من مديرية الثروة الزراعية وآلية الدعم الفني لتبادل المعلومات التابعة للمفوضية الأوروبية والممولة من الاتحاد الأوروبي بهدف معالجة تصريف إنتاج التفاح.

وبناء على طلب من وزارة الزراعة، قامت آلية الدعم الفني لتبادل المعلومات التابعة للمفوضية الأوروبية بوضع برنامج اجتماعات مع المعنيين بالقطاع الزراعي، خصصت لمتابعة ملف تسويق التفاح في وزارة الزراعة وفي غرف التجارة والصناعة والزراعة – اللجنة الزراعية.

ولمعالجة مشكل تصريف التفاح، تم التأكيد أساسا على البحث عن مصادر التمويل، ودعوة الجهات المانحة الدولية والمنظمات الدولية لتمويل مراكز بحث وابتكار وتأمين استدامة المجموعات والشراكة ما بين القطاع العام والخاص من أجل جمع الفاعلين واللاعبين في سلسلة القيمة ضمن نموذج اقتصادي موحد، والاستثمار في البنى التحتية لمشاريع التنمية المحلية والريفية، وتعزيز الشراكة مع المركز الوطني للبحوث العلمية في لبنان، ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية للعمل على تطوير تقنيات المكافحة وإعادة تفعيل نظام الإنذار المبكر.

من جهة أخرى، تدارس الوزير مع وفد من نقابة مصدري الفاكهة والخضار في لبنان واقع العلاقات الزراعية مع سوريا والأردن، وتركز البحث على تقييم الرزنامة الزراعية وتصدير عدد من الفواكه والخضر وأصناف أخرى إلى الأسواق الأردنية، كما بحث الوزير مع الوفد النقابي مشكل التصدير نحو الأسواق السورية لا سيما تصدير فاكهة الموز، وتطبيق الاتفاقيات الزراعية لما فيه مصلحة البلدين.

التعليقات مغلقة.