أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

بحث وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، مع نظيره الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو آفاق التعاون الثنائي في إطار جهود بلدان منظمة “أوبك” والبلدان غير الأعضاء في المنظمة، الهادفة لتنسيق تقليص حجم الإنتاج”.

وأضاف نوفاك أن مباحثاته مع نظيره الفنزويلي تناولت أيضا خيار تمديد اتفاق “أوبك+” لتقليص الإنتاج.

من جهة أخرى، رفض الوزير الروسي التعليق على آخر الأرقام الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية، وقال “سيعقد الأسبوع المقبل اجتماع للجنة الفنية المكلفة بخفض الإنتاج، سنخلص خلاله للنتائج ونبدي وجهة نظرنا في الموضوع”.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وعدد من الدول غير الأعضاء فيها، اتفقت في فيينا في نهاية عام 2016 على خفض إنتاجها النفطي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، التزمت روسيا في إطارها على تخفيض إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميا.

وتم تمديد الاتفاق في النصف الأول من عام 2017 لمدة تسعة أشهر أخرى حتى متم مارس 2018.

++++++++++++

انتقد وزير التجهيزات الاساسية والنقل اليوناني خريستوس سبيرتزيس الشركة الالمانية (فرابورت) التي رست عليها العام الماضي عملية خوصصة وتسيير 14 مطارا جهويا في اليونان وقال إن تدبيرها سيئ بحيث كانت هذه المطارات تشتغل بشكل أفضل عندما كانت تسير من قبل هيئة الطيران المدني اليونانية.

وأضاف الوزير في تصريحات لوكالة الأنباء اليونانية إن هذه المطارات تعيش مشاكل حتى من حيث مستوى النظافة في دورات المياه مشيرا الى أن الصفقة مع فرابورت تشمل التزام الشركة باستثمار 400 مليون أورو لتحسين الخدمات وتأهيل المطارات وهو ما لم تقم به الشركة لغاية الآن

+++++++++++++

أكد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي نما بنسبة 7ر1 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال مدفيديف في تصريح نشرته وكالات الانباء الروسية “خلال الأشهر الستة الماضية ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 7ر1 في المائة أي بمقدار 42 تريليون روبل (حوالي 672 مليار دولار)، ونتوقع أن يستمر نمو الناتج المحلي الإجمالي في النصف الثاني من العام الجاري”.

وسجل المسؤول الروسي أن العجز في الميزانية يتناقص تدريجيا حيث بلغ في النصف الأول من العام الجاري حوالي 400 مليار روبل (46ر6 مليار دولار)، أي حوالي 1 في المائة مقابل 6ر3 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

++++++++++

أعلنت الحكومة الروسية أن رئيس الوزراء دميتري مدفيديف سيبحث مع نظيره الفنلندي، يوها سيبيلا، في 21 شتنبر الجاري مسائل التعاون الثنائي في مجالي الطاقة والاقتصاد، وذلك على هامش المنتدى الثقافي الروسي الفنلندي  الذي سينعقد الأسبوع المقبل.

وذكر بيان للمكتب الصحفي للحكومة “سيجري رئيسا حكومتي البلدين الأسبوع المقبل في سان بطرسبورغ مباحثات حول القضايا الرئيسية للتعاون الروسي- الفنلندي، كما سيتطرقان لتنفيذ مشروعات البنية التحتية والطاقة والصناعة والتكنولوجيا الفائقة المشتركة، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك”.

التعليقات مغلقة.