أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بعض مانقوم به يوميا يدمر قلوبنا

إعداد مبارك أجروض

القلب هو المضخة في جسم الإنسان التي تعتبر حجر الأساس لكل وظائف الجسم، ومع القيام بعادات مختلفة في حياتنا اليومية تتأثر صحة القلب لدينا بشكل سلبي أو إيجابي حسب ما نقوم به من أنشطة وعادات.. وهذا يسبب أمراض القلب التي أصبحت من أحد أهم أسباب الوفيات حول العالم، فهذا العضو الصغير يشكل شريان الحياة الرئيس في الجسم، ومن الضروري الحفاظ عليه وتجنب العادات السلبية التي تؤثر على صحته والتي يتمثل أهمها في:

* الاقتناع بأننا مازلنا صغيري السن

في الواقع لا يجب أن تنتظر حتى تكبر لتبدأ في اتباع عادات صحية من أكل أو رياضة أو غيرها، يجب أن تهتم بكل ما له علاقة بضغط الدم لديك، مثل نسب الكوليسترول والسكر وغيرها من أمور هامة لجسمك، اهتمامك بصحتك في شبابك سيكون له تأثير كبير في شيخوختك بعد ذلك.

* تجاهلك لحالتك النفسية

في الواقع تعتبر حالتك النفسية عامل مهم ومؤثر في صحة القلب، فقد تؤثر الحالة النفسية وتغير المزاج في البعض وتدفعهم لعدم القيام بالأنشطة، لذلك قم بالتحدث إلى طبيب نفسي، واحصل على العلاج إن استمرت تلك الحالة معك حتى تستعيد حالتك النفسية وتحافظ على صحة قلبك.

* الجلوس لوقت طويل

وجد الباحثون أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14%. ويمكن أن يزيد أيضاً من خطر الموت المبكر بنسبة 40%، فالجلوس لوقت طويل يمكن أن يعطل الدورة الدموية مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

* قلة الحركة

القلب عضلة كغيره من عضلات الجسم يحتاج إلى التمرين والحركة للحفاظ على لياقته، وفي حال كنت تجلس طوال الوقت وتشاهد التلفزيون ولا تمارس التمارين الرياضية والنشاطات البدنية فأنت تعرض قلبك للخطر.

* الإكثار من اللحوم الحمراء

يرتبط الإكثار من تناول اللحوم الحمراء بزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

* ضعف الصحة الفموية

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة معرضين بشكل أكبر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية، وذلك لأن أمراض اللثة تزيد من الالتهابات في الجسم وفي مجرى الدم، وهي من العوامل المسببة لأمراض القلب.

* الشخير

وجد الباحثون في مستشفى هنري فورد في ديترويت، ميشيغان، أن الشخير يسبب تشوهات في الشرايين السباتية (الموجودة في رقبتك وتنقل الدم إلى رأسك ودماغك ووجهك) مما قد يعرض قلبك للخطر.

* التوتر

المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول الناتجة عن التوتر طويل الأمد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق رفع ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم.

* البقاء في المنزل

ربطت دراسة أجريت عام 2018 بين أمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض مستويات فيتامين د الذي يتم الحصول عليه بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس في الخارج، وينصح الخبراء بامتصاص ضوء الشمس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في اليوم.

* التدخين

من المعروف أن التدخين هو العدو الأول للقلب والشرايين، فهو يؤدي إلى ضعف وانسداد الشرايين وزيادة احتمال الإصابة بالنوبات القلب والجلطات الدموية.

* الدهون المشبعة

كما هو الحال بالنسبة للحوم الحمراء، هناك علاقة بين زيادة استهلاك الدهون المشبعة مثل الزبدة والجبنة والكريمات ومنتجات الألبان الأخرى وأمراض القلب، فهي تزيد من نسبة الكوليسترول والترسبات الضارة في مجرى الدم.

* الإفراط في الطعام

عندما تأكل الكثير من الطعام، تتمدد المعدة وينقل الجسم كمية كبيرة من الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي هذا لحدوث ذبحة صدرية ومشاكل في القلب.

التعليقات مغلقة.