أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بوسعيد: الاستثمار الخاص كفيل بخلق فرص عمل في المغرب

  افاد بوسعيد خلال استضافته في برنامج “حديث مع الصحافة” الذي بثته القناة الثانية المغربية مساء الأحد، بضرورة وجود مشاركة وتعبئة جماعية لمختلف الفئات والقطاعات من أجل إصلاح التعليم في المغرب، على اعتبار أن الدولة مطالبة حاليًا بالتركيز عليه، بعدما بذلت مجهودًا استثنائيًا في الـ25 سنة الماضية في قطاع التجهيزات والطرق السيارة والموانئ.

وصرح أن النموذج التنموي الموجود بالبلاد خلق خمسة تفاوتات، تهم الفوارق الطبقية بين الأغنياء والفقراء والتفاوت المجالي والنوعي بين الجنسين، فضلًا عن التفاوت المعرفي والثقافي ومسألة الفرص، والتي يمكن الاشتغال عليها بناء على تشكيل أرضية صلبة لمغرب الغد عن طريق المنظومة التعليمية، خاصة أن المدرسة المغربية تساهم في إنتاج العديد من الفوارق.

وعن الاحتجاجات الشعبية التي شهدها إقليم جرادة (شمال شرق المغرب) أخيرًا، اعتبر محمد بوسعيد أن المدينة لديها خصوصية باعتبارها منطقة منجمية، فحينما يتم غلق منجم في دولة ما تحدث مأساة بالنسبة إلى ساكنيها، وطالب في السياق عينه الحكومة بالتفاعل إيجابًا مع متطلبات السكان المعقولة بأقصى سرعة ممكنة.

بخصوص قرار المغرب تعليق الإعفاءات الجمركية للمنسوجات التركية، أوضح الوزير بوسعيد أن المملكة تحترم التزاماتها تجاه الآخرين، وبالتالي لا يمكنها أن تتخذ أي قرار خارج عن إطاره القانوني، وهو ما تشير إليه اتفاقية التبادل الحر بين البلدين.

واعتبر أن القرار اتخذ لحماية الاقتصاد الوطني من الإغراق الذي يتعرّض له منذ سنوات لمنتوجات تركية، أدخلت البلاد في منافسة غير شريفة.

التعليقات مغلقة.