أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الولايات المتحدة الأمريكية توافق على بيع “راجمات صواريخ” للمغرب

السعيد الزوزي

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على بيع “راجمات صواريخ” من نوع “هيمارس” (HİMARS) للمغرب، في صفقة بلغت قيمتها 524.2 مليون دولار.

 

وتشمل الصفقة، بحسب بيان كشفت عنه وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، نشرته على موقعها الإلكتروني، امس الثلاثاء حادي عشر أبريل الجاري، بيع ثمانية عشر “راجمة صواريخ” عالية الحركة، وأربعون من أنظمة “الصواريخ التكتيكية”، وستة وثلاثون “أنظمة صواريخ” متعددة الوجهات، وستة وثلاثون “رأساً حربياً”، وتسع “مركبات حربية “متعددة الأغراض، وأسلحة أخرى.

 

وأضاف البيان، بأن عملية البيع المقترحة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج شمال الأطلسي “الناتو”، لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في “شمال إفريقيا”.

 

وأوضحت الوكالة أن الصفقة المقترحة ستعمل على تحسين قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وستساهم في رفع قدرة المغرب على اكتشاف التهديدات والسيطرة على حدوده، مما سيساهم في الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين.

 

وأبرز البيان أن “هذه الخطوة لن تغير التوازن العسكري الرئيسي في المنطقة”.

 

وكان المغرب قد وقع مع الولايات المتحدة، في 2 أكتوبر 2020، اتفاقية تعزيز التعاون العسكري لمدة عشر سنوات، على هامش زيارة رسمية قام بها للرباط، أجرى خلالها وزير الدفاع الأمريكي السابق، “مارك إسبر” محادثات متعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

التعليقات مغلقة.