أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إمتحان البكالوريا وحق الاستفادة من التكييف لذوي الاحتياجات الاخاصة

ذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في بلاغ لها أنه تم العمل على إعداد 804 موضوعا بخصوص اختبارات البكالوريا،من بينها 104 من المواضيع المكيفة تهم 646 من المترشحين في وضعية إعاقة.

وتنص مقتضيات المادة 40 من المقرر الوزاري قم 21 / 034 بشأن دفتر مساطر امتحانات نيل شهادة الباكلوريا، وقعه الوزير  السابق سعيد أمزاز بأن  المستفيدين من التكييف هم ذوو الإعاقة من إعاقات، اضطراب طيف التوحد، والإعاقة الذهنية، والشلل الدماغي الحركي، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، واضطرابات التعلم، إضافة إلى إعاقة أخرى يتم تشخيصها من طرف اللجنة الطبية المختصة.

 

وأبرز البلاغ أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى أشرف على انطلاق اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا -دورة 2023، من مركز الامتحان“الثانوية التأهيلية ابن الرومي”بجماعة مولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة،حيث تفقد سير الاختبارات الخاصة بالبكالوريا،والظروف التنظيمية المتعلقة بهذا الاستحقاق الوطني الهام.

وأضاف أنه تمت تعبئة مختلف المتدخلين وطنيا وجهويا،وتأطير الامتحان وإصدار الدلائل ذات الصلة، هذا إلى جانب مواكبة التلميذات والتلاميذ عبر تقديم حصص الدعم التربوي والنفسي من أجل مساعدتهم لاجتياز هذا الاستحقاق في أحسن الظروف.

وتم خلال هذه الدورة اعتماد مبدأ الأقطاب،حيث برمجت اختبارات «قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية”أيام 6و7و8 يونيو 2023،فيما ستجرى اختبارات“قطب الشعب الأدبية والتعليم الأصيل”يومي 9 و10يونيو 2023،على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية يوم 19 يونيو 2023.

وفيما بخصوص تكييف الاختبارات بصفة حصرية للمترشحات والمترشحين الذين يوجدون في وضعية إعاقة ذهنية وحالات التوحد وحالات إعاقة اضطرابات التعلم بما فيها عسر القراءة(Dyslexie) والكتابة والمترشحات والمترشحين الصم، يحتفظ المترشحات والمترشحون في وضعية إعاقة وحالات التوحد وإعاقة اضطرابات التعلم بما فيها عسر القراءة (Dyslexie) وعسر الكتابة والمترشحات والمترشحين الصم بحق الاستفادة من صيغ تكييف ظروف الإجراء.

التعليقات مغلقة.