أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أكاديميون وفاعلون يفتتحون جامعة شعبية بمكناس

افتتحت بمدينة مكناس جامعة محمد صلاح الدين الشعبية من قبل مجموعة من الأكاديميين والفاعلين في المجتمع المدني. وأكد المصطفى المريزق، في كلمته بمناسبة افتتاح هذه الجامعة الشعبية، أن فكرة تشييد هذه المعلمة التاريخية بالمغرب لأول مرة جاءت تتويجا للمقاولة المواطنة التي انطلقت مع مجموعة من المثقفين والفاعلين في المجتمع المدني.

واعتبر المريزق أن أبواب الجامعة ستكون مفتوحة في وجه كل من أراد التطوع لتقديم محاضرات وورشات في مواضيع متنوعة يستفيد منها الطلبة والأساتذة والفاعلون الاجتماعيون، بصرف النظر عن الانتماءات والحساسيات الثقافية والاجتماعية والسياسية؛ وذلك من أجل بناء جسر للعبور نحو تعليم مستقل ومتفاعل مع المعطى الثقافي الوطني.

من جهته، أكد الدكتور يحيى الشيخ، شاعر أستاذ جامعي بفرنسا باحث في اللسانيات واللغة العربية، أن التعليم من خلال جامعة شعبية سيكون رائدا، ولاسيما في هذا الظرف الصعب الذي تجتازه منظومة التعليم بالمغرب، وهذا التردي الذي يعتبر حذف الفلسفة من امتحانات الباكالوريا إحدى أماراته.

وشدد المتحدث على أهمية المجتمع المدني الذي أصبح يتوفر على سلطة مؤثرة في بعض البلدان الديمقراطية، وضرب مثلا بفرنسا التي تتوفر وحدها على ثلاثة ملايين جمعية ناشطة في مختلف الواجهات والأصعدة لأجل خدمة المواطن بصرف النظر عن انتمائه العرقي أو الثقافي.

التعليقات مغلقة.