أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغرب في المرتبة 85 ضمن تقرير السعادة لعام 2018

كشفت نتائج تقرير السعادة العالمي لعام 2018 الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، التي تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء 14 مارس، عن احتلال الدول الاسكندنافية الصدارة في هذا المؤشر منذ أن تم إصداره، حيث جاءت في قمة هذا المؤشر فنلندا بنحو 7.632 نقطة، تليها النرويج التي احتلت المركز الثاني، ثم الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا، وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا.

بينما تراجعت الولايات المتحدة في هذا التصنيف الدولي الذي اعتمد على عدة معايير تهم على الخصوص، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى الرعاية الاجتماعية، ومتوسط الأعمار، والحريات الاجتماعية وغياب الفساد، لتحتل المرتبة الـ 18 رغم ارتفاع حجم الثروة التي اكتسبت خلال السنوات السابقة.

عربيا احتلت الدول الخليجية المراتب الأولى، فحافظت الإمارات على تصدرها قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم العربي، فقد احتلت المرتبة 20 عالميا مباشرة بعد بريطانيا، بنحو 7.2 نقطة على مؤشر تقييم الحياة بالنسبة للمواطنين، وجاءت بعدها كل من قطر والسعودية والبحرين والكويت، بينما جاء المغرب في الرتبة الـ 85 في ذات الترتيب محققا تغييرا إيجابيا، برصيد 5.254 في المؤشر الإجمالي.

وبالرغم من الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تعيشها ليبيا فقد تصدرت لائحة شمال إفريقيا، في الرتبة 70، متبوعة بالجزائر ثم المغرب.

بينما جاءت اليمن في المرتبة 152، بينما سبقتها سوريا بدرجتين فقط بالمرتبة 150، وحلت فينزويلا في مؤخرة الترتيب.

التعليقات مغلقة.