أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

رفاق العزيز يطالبون بإطلاق سراح معتقل فجيج “موڤو” ويرفضون خوصصة الماء

حمزة غطوس

طالب حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بإطلاق سراح معتقل حراك فجيج محمد البراهمي “موڤو” دون قيد أو شرط، مؤكدا على ضرورة الاستجابة لمطالب الحراك حفاظا على خصوصية المنطقة، واستمراره في الترافع عن مطالب الإقليم بكل الوسائل والآليات المتاحة.

 

 

 

 

 

 

 

ودعا الحزب، في بلاغ أصدره بعد زيارة وفد من المكتب السياسي لفيدرالية اليسار الديمقراطي لإقليم فجيج، السلطات الوصية إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع ساكنة إقليم فجيج، مطالبا منها، التراجع عن هذا القرار “قبل فوات الأوان”.

وأكد البلاغ الذي اطلعت عليه  “جريدة أصوات”، أن خوصصة الماء بشكل عام يعتبر إجهازا على ثروة وطنية مشتركة لا تقبل المس بها، معبرا على ضرورة الاستجابة لمطالب الفجيجيات والفجيجيين لخصوصية المنطقة، واستثنائها من الشركة الجهوية للشرق لتدبير الماء، خصوصا لما يمكن أن ينجم عن خوصصة هذا المورد الأساسي للمنطقة من انعكاسات خطيرة، وعلى رأسها استنزاف الفرشة المائية وتحويل الواحة إلى منطقة قاحلة وهو ما سيؤدي لا محالة إلى مضاعفات اجتماعية واقتصادية خطيرة على المنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

ولفت رفاق العزيز، إلى الخصوصية التي تتميز بها المنطقة في علاقتها بالماء، باعتبارها واحة دأب سكانها على تدبير هذه الثروة المشتركة بشكل جماعي ومباشر في علاقتهم مع المجلس الجماعي، حيث أن مصدر الماء (العيون) يتم استعمالها ليس فقط للشرب والاستعمال المنزلي بل يتم الاعتماد عليها في السقي، خصوصا سقي النخيل، حيث يتم توزيعها بشكل دقيق بين الساكنة.

و التقى الوفد السياسي  الذي تترأسه برلمانية الحزب فاطمة التامني مرفوقة بعضوين من المكتب السياسي،  بممثلين عن تنسيقية فكيك ومع الساكنة للوقوف عن كثب على مطالب الحراك.

التعليقات مغلقة.