أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“تجاوزات اللجنة المؤقتة للصحافة” تشعل فتيل الإحتقان بالقطاع

حمزة غطوس

أعلنت النقابة الوطنية للإعلام والصحافة، تنظيم وقفة احتجاجية أمام كل من المجلس الوطني للصحافة ووزارة الشباب والثقافة والاتصال، احتجاجا على “المخططات التي تعتزم الحكومة تنزيلها في إطار مراجعة شاملة لمدونة الصحافة والنشر، وكذا التجاوزات الفاضحة واللامسؤولة والمعيبة لما يسمى بـ”اللجنة المؤقتة” لتسيير شؤون الصحافة والنشر في حق الصحافيين المهنيين”.

 

رفضت النقابة الوطنية للإعلام والصحافة، في بلاغ اطلعت عليه “جريدة أصوات”، “سياسة الاقصاء والتهميش الممنهج للمراسلين الصحفيين والمصورين والتقنيين المعتمدين في الولوج إلى ممارسة مهنة الصحافة، ورفع سقف شروط الاستفادة من الدعم العمومي لفائدة المقاولة الإعلامية الصغرى والمتوسطة”.

 

 

 

وحملت النقابة، في بلاغها الذي وقعه الكاتب العام الوطني، عبد الواحد الحطابي، الحكومة “مسؤولية الانتهاكات والخروقات الجسيمة للجنة المؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر، وتماديها في الترامي على حق الصحافيين المهنيين ومدراء النشر والمصورين الصحفيين والمراسلين الصحفيين المعتمدين والتقنيين الذين تتوفر فيهم شروط الخبرة لمدة سنتين من بطاقة الصحافة المهنية وتجديدها دون شروط إضافية”.

 

 

وطالب المكتب الوطني للنقابة، الدولة بتحصين مجال حرية الصحافة واحترامها ووقف كل الانتهاكات والخروقات الماسة بحرية الإعلام والإعلاميين، مؤكدا على ضرورة إطلاق سراح كافة الصحافيين والمدونين ووقف كل أشكال التضييق على العمل الإعلامي الحر.

 

 

واعتبرت النقابة أن قرار اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر بعدم تمكين النقابة الوطنية للإعلام والصحافة من مشاريع القوانين المؤطرة للقطاع، وعدم ربط الاتصال بجهازها الوطني كما جاء في بلاغها على منصتها الرسمية، انتهاكا صارخا للقوانين والأعراف، وتجاوزا فاضحا لمفهوم دولة القانون والمؤسسات.

التعليقات مغلقة.