أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 20 ماي 2024

جريدة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 ماي 2024 :

 

 

الأمن الوطني.. الوجه الآخر (الأحداث المغربية)

 

 

 

إقبال جماهيري منقطع النظير تعرفه هذه الأيام “الأبواب المفتوحة للأمن الوطني” بأكادير. نساء ورجال من مختلف الأعمار وأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة وضواحيها يتجهون منذ الصباح الباكر، إلى الفضاء الذي يحتضن هذه الأبواب المفتوحة للأمن التي تعتبر أكبر عملية تواصلية تمد جسورها إلى المجتمع. هناك، يستقبل نساء ورجال الأمن الوطني المواطنين بابتسامات وشروحات وافية، مقدمين أجوبة على تساؤلاتهم بخصوص مهامهم والأروقة التي تمثل مختلف أقسام ومصالح الأمن الوطني. ويتضمن فضاء الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير أكثر من 36 رواقا، تعرض وفق تقسيم موضوعاتي دقيق، موجزا لمهن وتخصصات الشرطة، مع التركيز على تلك التي تتميز بعامل الجذب لدى المواطنين، من قبيل الشرطة العلمية والتقنية واستعمال التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في عمل الشرطة.

 

 

 

الأطفال في وضعية إعاقة.. توقيف الدعم يثير الغضب (الأحداث المغربية)

خلف قرار توقيف دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من لدن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة غضب جمعيات تنشط في مجال الإعاقة، حيث قررت الاحتجاج أمام مقر الوزارة وتنظيم وقفة احتجاجية، بعد غد الأربعاء، استنكارا ورفضا لهذا القرار. ونددت الجمعيات، من بينها المرصد المغربي للتربية الدامجة إلى جانب الجامعة الوطنية للعاملات والعاملين الاجتماعيين بالقرار “المفاجئ” القاضي بتوقيف خدمة دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، مشيرة إلى أنه لا يعرف المدى الزمني لعملية الانتقال، وهو ما ستكون له انعكاسات سلبية على أوضاع الأطفال في وضعية إعاقة المسجلين في المراكز والمؤسسات التعليمية العمومية. وأكدت أن التوقف الاضطراري لخدمات دعم الأطفال في وضعية إعاقة سينعكس سلبا كذلك، على الأوضاع الاجتماعية للمهنيين والعاملين الاجتماعيين.

 

استخلاص ضرائب بـ10 آلاف و500 مليار سنتيم (الصباح)

 

 

 

أدى المغاربة، خلال أربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، ضرائب بقيمة إجمالية تجاوزت 105 ملايير درهم (أزيد من 10500 مليار سنتيم)، بزيادة بنسبة 10.5 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وعرفت موارد مختلف أصناف الضرائب تحسنا خلال هذه الفترة، إذ ارتفعت موارد الضريبة على الشركات بنسبة 17.9 في المائة، لتصل في مجملها إلى 28 مليارا و81 مليون درهم، عند متم فبراير الماضي. ويرجع هذا التحسن إلى الضريبة على الشركة المحصلة عند المنبع بالنسبة إلى الأداءات المقدمة للأغيار، ومنتوجات التوظيفات ذات المداخيل القارة. وتمثل المبالغ المحصلة إلى غاية أبريل الماضي 46 المائة من المبلغ الإجمالي المبرمج في ميزانية السنة الجارية.

 

 

 

إدريس لشكر يشدد على ضرورة “إعادة الاعتبار” للمؤسسات المنتخبة لكسب تحديات التنمية وتعزيز البناء الديمقراطي (الاتحاد الاشتراكي)

 

 

 

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إن الرهان الأساسي في اللحظة الراهنة، هو “إعادة الاعتبار للمؤسسات المنتخبة لكسب تحديات التنمية وتعزيز البناء الديمقراطي والمؤسساتي في بلادنا”. وتابع لشكر، في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر الوطني للمؤسسة الاشتراكية للمنتخبات والمنتخبين الجماعيين والمهنيين المنتمين للحزب، ببوزنيقة، “لن نستطيع ربح هذا الرهان إلا بمصالحة المواطن مع الشأن المحلي والعام حتى تترسخ ثقته في المؤسسات والعمل السياسي”. وأكد أنه لـ”تحقيق هذه المصالحة، لا بد من تمكين المؤسسات المنتخبة من أدوارها الحقيقية في تحسين جودة الحياة داخل المجال الترابي والارتقاء بالخدمات العمومية، في الاتجاه الذي يقوي الإحساس بالمواطنة والاطمئنان على أن المجالس المنتخبة هي في خدمة التنمية والمصلحة العامة”. وأبرز أهمية المقاربة التشاركية في “القيام بإصلاح يدشن لمرحلة جديدة تقطع مع ممارسات الماضي

 

 

 

 

القنب الهندي.. مؤهلات بأزيد من 6 مليار درهم في أفق 2028 (ليكونوميست)

 

 

 

من المرتقب أن تحقق منظومة القنب الهندي عائدات تتراوح بين 4 إلى 6.3 مليار درهم بحلول سنة 2028، مع حصة في السوق الأوروبية تتراوح بين 10 إلى 15 في المئة. وأكد محمد بومهدي، رئيس الفيدرالية المغربية للصناعة والابتكار الصيدلاني، على القدرة على بلوغ هذه الأهداف، خاصة مع جهود جميع الأطراف المعنية. جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مهنيون لتقييم هذا القطاع منذ صدور قانون الاستخدام المشروع للقنب الهندي سنة 2021. وأكد محمد الكروج المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أن “الترسانة القانونية أصبحت الآن جاهزة وتم نشر النصوص التطبيقية”. وتشرف الوكالة على قطاع صناعة القنب الهندي، كما تحدد الاستراتيجية الوطنية، وتدعم البحوث وتضمن التنظيم الصارم للأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

 

 

 

 

عرض كاف في الأغنام الموجهة لعيد الأضحى (ليزانسيبيراسيون إيكو)

 

 

أكدت الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، المسؤولة عن تحديد الماشية المخصصة لعيد الأضحى، أن الاستعدادات العيد جارية على قدم وساق. وبحسب الجمعية فقد تم إلى حدود اليوم، ترقيم حوالي 4,5 مليون رأس غنم. وأوضح عبد الرحمان مجدوبي أنه ” كل يوم يقوم المكلفون التابعون للجمعية وعددهم 400 شخص، بترقيم 100 ألف رأس غنم، وستتواصل العملية طيلة 20 يوما المقبلة، حيث ستتوقف العملية قبل أسبوع من العيد”. وهكذا، سيرتفع عدد رؤوس الأغنام، إلى غاية ليلة العيد، إلى 6.5 مليون، وذلك بإضافة 2 مليون سيتم تسجيلها. وبالنسبة للمهنيين، من المؤكد أن هذا الرقم لن يصل إلى ما تم تسجيله في العام الماضي، لكنه يظل كافيا إلى حد كبير لتلبية الطلب الوطني على الأغنام.

 

 

 

أسواق الجملة للخضار والفواكه والمسالخ والأسواق الأسبوعية.. كيف تعتزم الداخلية التخطيط لتطوير مرافق الأسواق البلدية (لوماتان)

 

 

 

تعتزم وزارة الداخلية بلورة استراتيجية وطنية لتطوير المرافق الاقتصادية التجارية المتمثلة في أسواق الجملة للفواكه والخضروات، المسالخ، الأسواق الأسبوعية… وسيخضع تطوير هذه البنى التحتية لبرنامج تخطيط يأخذ في الاعتبار الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمختلف مناطق المملكة. وبحسب الوزارة، تعاني هذه المرافق الاقتصادية من عدة اختلالات، خاصة على مستوى التنظيم والصيانة والإدارة

التعليقات مغلقة.