أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المركزي التركي يثبت الفائدة للشهر السادس على التوالي

قرر البنك المركزي التركي تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير، وذلك للشهر السادس على التوالي، متماشيًا مع التوقعات الأساسية التي تتوقع مزيدًا من المؤشرات حول توقعات التضخم قبل النظر في أي تخفيضات في الفائدة.

في بيان صدر يوم الخميس، أشار البنك إلى أنه قرر الإبقاء على معدلات الفائدة عند 50%، مؤكدًا أن أدوات السياسة النقدية ستُستخدم بفاعلية في حال توقع حدوث تدهور كبير ومستمر في التضخم. وقد أظهرت البيانات السابقة التزامًا بتشديد السياسة النقدية إذا استدعت الحاجة.

في استطلاع أجرته رويترز، كانت توقعات الاقتصاديين تشير إلى أن المركزي التركي سيحافظ على أسعار الفائدة عند هذه المستويات.

يُذكر أنه آخر رفع لسعر الفائدة حدث في مارس، حيث تم زيادة المعدل بمقدار 500 نقطة أساس، منهيا بذلك دورة تشديد نقدي بدأت قبل أكثر من عام بهدف كبح جماح الأسعار المرتفعة.

بينما تقوم كبرى البنوك المركزية العالمية مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض تكاليف الاقتراض بمجرد اقترابها من الأهداف التضخمية، تسير تركيا في اتجاه مختلف.

على صعيد آخر، ارتفعت أسعار الفائدة بمجموع 4150 نقطة أساس (حوالي 41.5%) منذ يونيو من العام الماضي، مع تحول كبير في السياسة الاقتصادية عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وفي بداية شهر سبتمبر الحالي، أظهرت البيانات الرسمية أن معدل التضخم لشهر أغسطس تراجع إلى 51.97% على أساس سنوي، وهو ما جاء أقل بقليل من التوقعات، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تأثير فترة الأساس وتباطؤ الزيادة في أسعار المواد الغذائية.

التعليقات مغلقة.